هيل: المطلوب التعويل على مكامن القوة في الدستور اللبناني لا هدمه

أكد السفير الأميركي ديفيد هيل أن “المطلوب في هذه المرحلة التعويل على مكامن القوة في الدستور اللبناني، لا هدمه، مشدداً على ضرورة أن يتخذ اللبنانيون قرار انتخاب رئيس للجمهورية “في أقرب وقت ممكن وبما يتوافق مع الدستور اللبناني.

وجدد دعوة مجلس النواب اللبناني “إلى انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت ممكن وبما يتوافق مع الدستور اللبناني”. وقال: “إن انتخاب رئيس هو قرار يعود إلى اللبنانيين وحدهم، ولكن يجب عليهم أن يتخذوه”. وقال: “إن “الولايات المتحدة ملتزمة الشراكة القوية مع الشعب اللبناني في المواجهة المشتركة لخطر التطرف”.

هيل أشاد بالجهود المتواصلة التي تبذلها غرفة التجارة الأميركية اللبنانية لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين. ولاحظ أن النشاط التجاري بين البلدين شهد حقبة ذهبية في العقد الراهن، رغم الإضطرابات التي تعصف بلبنان. وأشار إلى أن الصادرات الأميركية إلى لبنان ازدادت أربعة أضعاف منذ العام 2005، ليتخطّى حجمها 1,5 مليار دولار سنة 2013. وذّكر بأن الولايات المتّحدة كانت أكبر شريك تجاري للبنان بين العامين 2008 و2012، مؤكداً أن ثمة مزيداً من الفرص في قطاعي التجارة والأعمال يمكن البلدين الإفادة منها لتنمية” العلاقات الإقتصادية بينهما.

وابدى اعجابه بـ”المناعة المذهلة التي يظهرها لبنان، شعباً واقتصاداً”، إذ أن “الاقتصاد اللبناني يسجّل نموّا رغم المصاعب المحليّة والإقليمية التي يواجهها”. وقال: “إن لبنان كانت سيشهد إزدهاراً اقتصادياً لو تسنى له “التركيز على إطلاق إصلاحات اقتصادية فعليّة تستحدث فرص عمل وتحفّز النموّ وتحسّن البنى التحتيّة وتوفّر شبكة كهربائية فعّالة الكلفة للجميع، فضلا عن تعزيز شبكة الانترنت وتذليل الحواجز غير الضروريّة التي تعرقل الأعمال”. لكنه لاحظ أن هذا الاقتصاد “يفتقر إلى عنصر أساسيّ واحد ليزدهر ألا وهو الاستقرار”. وشدد على أن “أكبر خطر يهدّد هذا الاستقرار اليوم هو تنظيم داعش”.

السابق
بلدية صيدا تتحضر لإزالة جبل النفايات
التالي
حمود امر بتوقيف ابو حمزه في شكوى جديدة