شبكة متطوعي أديان تختتم مخيمها السنوي

اختتمت شبكة المتطوعين في مؤسسة أديان مخيّمها السنوي الذي شارك فيه عشرين شابًا وفتاة تحت عنوان “الدين بين الحقيقة والممارسة”، وذلك في دير مار جرجس بحردق – المتن، من 31 تشرين الأول إلى 2 تشرين الثاني 2014، وبدعم من دانمشن – Danmission .

إنطلاقًا من إيمان  مؤسسة أديان بالتأثير الإيجابيّ الذي يمكن أن يقوم به الشباب كعنصر فاعل في قضايا الشأن العام، نظمت شبكة المتطوعين مخيمها السنوي بهدف تعزيز قدرات المتطوعين وتزويدهم بالأدوات المعرفيّة اللازمة لمواجهة التطرّف الديني.

في السياق نفسه، ضمَّ المخيم العديد من التدريبات والجلسات الحوارية حول مفهوم الإيمان في المسيحيّة والإسلام، والفرق بين الإلتزام والتعصب الديني، وعلاقة الدين بالسياسة، وحل النزاعات، بالإضافة إلى ألعاب هادفة حول تنمية القدرات الحواريّة. كما تم التعاون مع عدد من الخبراء والمحاضرين، أبرزهم السيّد جعفر فضل الله، المشرف الديني في جمعيّة المبرات، والأب فادي ضو، رئيس مؤسسة أديان، والأستاذ قاسم قصير، صحافي ومحلل سياسي، والأستاذ شادي رحمة، مدرب في حل النزاعات.

من جهتهم عبّر المتطوعين عن سعادتهم بالمشاركة في المخيم، قائلين انّهم رأوا فيه النافذة والفرصة التي ساهمت في زيادة الثقافة والوعي الديني عندهم.  كما واعتبروا أنّ  أهميّة هذه التجربة تكمن في الجلسات التي عقدت مع الخبراء، حيث طرح الشباب تساؤلاتهم حول الدين وظاهرة الحركات الدينيّة المتطرفة وأشاروا  إلى العوائق التي تحول دون قدرتهم على لعب دورهم القيادي في المجتمع، لا سيّما تلك المتعلقة بالمفاهيم الدينيّة الخاطئة والتي تم توضيحها والتعمّق بها خلال الجلسات الحواريّة مع الخبرء.

داليا المقداد

السابق
ما هو ثمن تخلي عون عن الرئاسة؟
التالي
حركة النهضة وانتخابات تونس: نكسة أم انتصار؟