نقل رجل الدين الإيراني آية الله بروجردي إلى الزنزانة الانفرادية

تعتقد عائلة رجل الدين الإيراني آية الله حسين كاظماني بروجردي أن السلطات الإيرانية على وشك إعدامه، بعدما تم نقله إلى زنزانة انفرادية وكبلت يداه وقدماه إلى حائط لمنعه من الحركة. وتأخذ السلطات عادة إلى هذه الزنزانة المساجين قبل يوم واحد من إعدامهم.
وحسب عائلة بروجردي، فقد تم إعلامه في الثالث من الشهر الحالي بأنه سيعدم في اليوم التالي. وتتخوف العائلة من أن قرار الإعدام صدر لأن السلطات الإيرانية تريد أن تظهر للغرب المتلهف لتسوية معها حول برنامجها النووي أن طهران مستمرة في سياستها الداخلية والخارجية، وهي متأكدة من أن الغرب لن يتحرك.
ودخل آية الله بروجردي السنة الثامنة من حكم بالسجن صدر من المحاكم في إيران لمدة 11 عاما، لأنه طالب بفصل الدين عن الدولة وتحدث منتقدا الإسلام السياسي وقادته. وخلال الفترة التي قضاها في السجن تعرض لأنواع من التعذيب مخصصة فقط لرجال الدين المنشقين والسجناء السياسيين. وقال تقرير لمؤسسة «غيتستون» الأميركية، وهي منظمة غير ربحية، إنه في 28 يناير (كانون الثاني) 2014 ساءت حالة بروجردي الصحية أكثر عندما تعرض جسده إلى اللاحراك لساعات في زنزانته، وظلت السلطات ترفض نقله إلى عيادة طبية أو السماح لطبيب بمعانيته في الزنزانة إنقاذا لحياته. وكان في 29 سبتمبر (أيلول) 2013 أصيب بنوبة قلبية وأيضا لم يعاينه أي طبيب، وظل وضعه الصحي ينهار حتى أصيب بما أصيب به في 28 يناير (كانون الثاني) الماضي.
وحسب تقرير مؤسسة «غيتستون» فإنه نظرا لمقام بروجردي البارزة اختار النظام الإيراني في البدء عدم إعدامه فورا، وجرت محاولتان فاشلتان لاغتياله بالسم في السجن عام 2012. وكانت والدته اعتقلت معه في الوقت نفسه وتعرضت للسم وفقدت حياتها نتيجة ذلك. ويقول التقرير إنه في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2011 لجأت السلطات إلى سجين محكوم عليه بالإعدام كي يقتل بروجردي، وإذا نجح يطلق سراحه، لكن تدخل سجناء آخرين أفشل تلك المحاولة.
ويتحدر آية الله بروجردي من سلسلة طويلة من عائلته من رجال الدين الشيعة. وكان والده وجده من قبله من أشد المعارضين لتدخل رجال الدين في السياسة. وهرب بروجردي شريط فيديو من السجن قال فيه إنه لم يعد يميل إلى ارتداء جلباب رجال الدين الأسود اللون لأنه لم تعد له أي قيمة في إيران أو في المجتمع الدولي. كما كتب رسائل إلى وزيرة الخارجية الأميركية، آنذاك، هيلاري كلينتون، وإلى الأمم المتحدة، انتقد فيها وضع الحريات داخل إيران، وشرح عبره حالته وحالة كثيرين غيره. كما حث بروجردي الشعب الإيراني على مقاطعة انتخابات الرئاسة العام الماضي، وهو ما تسبب في تعذيبه حسب تقرير المؤسسة.
وقال التقرير إنه في 10 يونيو (حزيران) الماضي ذهب أفراد من عائلة بروجردي لزيارته في سجن «إيفين» وصدموا لحالته الصحية المتدهورة، وكان يومها وصل إلى السنة السابعة من حكم الـ11 سنة. إذ بسبب إصابته بالقلب تورمت قدماه وركبتاه، كذلك شح نظره مع ارتباك في جهازه التنفسي، وكان شرط السلطات لتوفير العلاج له أن يتوب «ويستقيم في أعماله». بعد تلك الزيارة، في يوليو (تموز) خضع بروجردي لاستجواب مطول لرفضه التنازل عن مواقفه ومبادئه والتوقيع على بيان أعدته الحكومة الإيرانية يعلن فيه «التوبة»، وقيل له إن الضغوط والتعذيب سيزدادان «حتى يتم تدميره بالكامل». وفي اتصال هاتفي نادر مع عائلته أكد بروجردي أنه لن يتنازل إطلاقا أمام تكتيكات النظام بالتهديد والترهيب، وقال لأفراد عائلته إنه لا يندم على أي من أفعاله ويقف إلى جانب كل كلمة يقولها وإنه مستعد للموت.
وكانت عائلته بعد زيارته في سجن «إيفين» قالت في بيان «إن النظام المستبد من المتعصبين في الجمهورية الإسلامية مستمر في منهجيته لإبادة السجناء السياسيين من خلال التعذيب لفترة طويلة، وبكل الأصناف التي فيها إذلال للجسد والمعنويات».
وكانت هيلاري كلينتون نددت عام 2012 بممارسات النظام الإيراني تجاه رجل الدين وبقية السجناء السياسيين في إيران، ووجه يومها الدكتور أحمد شهيد، المقرر الخاص للأمم المتحدة بمكتب إيران، نداء للإفراج عن آية الله بروجردي.

السابق
هو اللوبي الإيراني العربي!
التالي
نتائج مباريات الدوري الأوروبي أمس