الديار : العماد قهوجي: «داعش» يعمل لنشوب حرب اهلية بين السنّة والشيعة في لبنان

جاء كلام قائد الجيش العماد جان قهوجي لصحيفة “لو فيغارو” الفرنسية، ليكشف عما تخططه القوى الارهابية للبنان، وتحديداً لمنطقة الشمال، بعد تزايد الاعتداءات الارهابية على الجيش، وحذر العماد قهوجي من ان “داعش” تعمل على نشوء حرب اهلية في لبنان، ولا سيما بين السنة والشيعة.
واشار قهوجي في حديث لصحيفة “لوفيغارو” الفرنسية الى ان “داعش” يعتمد على خلايا نائمة في طرابلس وعكار، كما على دعم بعض القوى في الطائفة السنية في لبنان.
واضاف، “داعش” يريد اقامة ممر آمن الى البحر، وهو ما لم يتوافر له حتى الآن، لا في سوريا ولا في العراق. وهذا ما يعتقد بأنه ممكن في لبنان، لذلك يعمل من اجل ربط جبال القلمون في سوريا بعرسال، ثم بمنطقة عكار واخيرا في الشمال. واعلن قهوجي: لحسن الحظ، تمكنا من صد مسلحي “داعش” ودفعهم الى الجبال، ولكنني متأكد من انه لو نجح لكانت اندلعت في لبنان حرب اهلية جديدة.
وعن الاسلحة التي يحتاجها الجيش في المواجهة قال قهوجي: نحن بحاجة الى مروحيات قتالية والى دعم جوي لقوانا البرية. لقد نجحنا في تزويد بعض مروحيات بوما التي توافرت لنا سابقا من فرنسا بصواريخ 400 كيلو، ولكننا بحاجة الى اسلحة اكثر تطورا. ونجحنا في مهاجمة “داعش” من وقت الى آخر، ولكن يجب ان ننتبه الى ان 27 من عسكريينا لا يزالون بين اياديهم.
وشدد على اننا نميز بين اللاجئين وبين الارهابيين. لسوء الحظ، لدينا صور بأن بعض المتمردين لجأوا الى المخيمات في محيط عرسال. يمكن ان جنودنا مارسوا القسوة مع البعض، ولكن عندما ترون التعذيب الذي مارسوه ضد جنودنا، يمكنكم ان تفهموا ردة الفعل. وفي مطلق الاحوال، فان الجيش منفتح على اجراء تحقيق في بعض الحوادث التي حصلت.

السابق
السفير : هل يشمل «التحالف الدولي» لبنان أم يطلب مساعدة دمشق؟
التالي
اللواء: خلافات الخليوي والفيول أويل تُغرق مجلس الوزراء بالكيدية