اعتقال الناشر فولادكار في طهران

عقدت الهيئة الثقافية في قطاع التربية والتعليم في تيار المستقبل اجتماعاً ناقشت فيه اعتقال الناشر اللبناني محمد فولادكار في طهران واستنكرت في بيان اعتقال فولادكار في طهران خلال مشاركته في معرض طهران الدولي للكتاب، من دون وجه حق وفي شكل فيه الكثير من الالتباس وعلامات الاستفهام الفاضحة، بحجة انتهاكه حقوق المؤلف والتي بُرّئ منها، وعلى الرغم من ذلك ما زال قيد التوقيف في طهران.

وتساءلت الهيئة عما إذا كان اسم دار النشر “إحياء التراث العربي” هو الذي استفزّ العصبية الفارسية وأدى إلى فبركة التهم التي وجهت إلى فولادكار بحجة انتهاكه قانون الملكية الفكرية، علماً أن إيران لم توقع حتى تاريخه اتفاق “المنظمة العالمية للملكية الفكرية” WIPO عن حقوق المؤلف، في الوقت الذي ينشر الإيرانيون الآلاف من الكتب الأجنبية ويترجمونها من دون العودة إلى حقوق المؤلف.

وأدانت الهيئة الموقف اللامبالي لاتحاد الناشرين اللبنانيين الذي لم يصدر عنه أي موقف شاجب لما تعرض له صاحب دار نشر لبناني تهمته كون اسم الدار “إحياء التراث العربي”.
وتمنت على وزارة الثقافة التحرك سريعاً لمعالجة هذه القضية التي لا يمكن السكوت عنها، كي لا تكون سابقة قد تتعرض لها دور نشر لبنانية أخرى لقرصنة حقوقها انطلاقاً من خلفيات عنصرية أو طائفية أو مذهبية، ودعت إلى السعي لإطلاق سراح فولادكار فوراً.

السابق
إنتخاب الأسد يُطلق حربَ استنزاف في المنطقة
التالي
حنا غريب: مصير الامتحانات مرتبط بجلسة 10 حزيران