الأخبار: الراعي يقترح التمديد لسليمان!

كتبت “الأخبار” : عاد البطريرك الماروني إلى تسويق خيار التمديد لرئيس الجمهورية، على الرغم من صعوبة هذا الأمر، ما يثير استغراب من فاتحهم برغبته، ولا سيما الرئيس سعد الحريري. غير أن جلسة الانتخاب النيابية المقررة غداً الأربعاء لن تكون أفضل من سابقاتها، ومصيرها التأجيل مع ارتفاع وتيرة العدّ العكسي لموعد مغادرة الرئيس ميشال سليمان قصر بعبدا، يحاول البطريرك بشارة الراعي، من حيث لا يدري أحد من القوى السياسية، إعادة الحياة إلى مشروع التمديد لسليمان، في محاولة لإحياء العظام، وهي رميم!

وعلمت “الأخبار” أن الراعي، قبيل مغادرته بيروت إلى الفاتيكان، طرح جملة اقتراحات لأسماء مرشحين وفاقيين يؤيدهم للوصول إلى قصر بعبدا، استناداً إلى إحصاءات يقوم بها، وفي مقدمة هؤلاء تدريجاً: الوزراء السابقون زياد بارود (الذي في رأي الراعي أول المرشحين الوفاقيين)، دميانوس قطار وروجيه ديب، بعدما استبعدت بكركي اسم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي كان يدعمه الراعي بقوة، وذلك بعد تخلي أحد المغتربين اللبنانيين عن دعم سلامة.

وفيما لم يقابل الذين التقوا الراعي الأسماء المقترحة باهتمام لافت، قدم الراعي اقتراحاً كمخرج لأزمة الفراغ المرتقب، بالتمديد سنة واحدة للرئيس سليمان، على أن يكون التمديد عملاً بتعديل دستوري، الأمر الذي فاجأ الذين التقوا الراعي، وأجابوه برفض التمديد في شكل حاسم. لكن الراعي ظل متمسكاً باقتراحه كما علمت “الأخبار”، إذ إنه فاتح الرئيس سعد الحريري خلال لقائهما الأخير في باريس بأمر التعديل الدستوري من أجل التمديد سنة واحدة لسليمان، الأمر الذي أثار أيضاً استغراب الحريري، علماً بأن الراعي، رغم نفيه علانية تسمية أي مرشح، كرر أمام الحريري تسمية بارود وقطار وديب كمرشحين وفاقيين.

وفي موازاة ذلك، غاب عن آخر جلسة حوار في عهد سليمان في قصر بعبدا أمس فريق 8 آذار، عدا الرئيس نبيه برّي الذي حضر كرئيس للمجلس النيابي، إضافة إلى غياب النائب ميشال عون. وتحوّلت الجلسة إلى حفلة ثناء على سليمان وإنجازاته “التاريخية”، بحسب وصف “المداحين”، فيما يشبه حفلة الوداع.

السابق
المستقبل: سليمان بصدد الطلب من إيران توضيح موقفها من كلام صفوي
التالي
6 أيار عيد شهداء الصحافة