المحكمة الدستورية السورية العليا: قبول طلبات 3 مرشحين للرئاسة فقط بينهم الأسد

أعلنت المحكمة الدستورية العليا، قبول طلبات 3 مرشحين لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية هم “السادة ماهر عبد الحفيظ حجار وحسان عبد الله النوري وبشار حافظ الأسد”، ورفض باقي طلبات الترشح المقدمة والبالغ عددها 21 طلبا “لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية”.

وقال المتحدث باسم المحكمة ماجد خضرة، في بيان أصدره اليوم، إنه “يحق لمن رفض طلب ترشحه التظلم أمام المحكمة الدستورية العليا خلال ثلاثة أيام، تبدأ من يوم الاثنين الواقع في 5/5/2014 وتستمر لمدة ثلاثة أيام حيث تنتهي بنهاية دوام يوم الأربعاء الواقع في 7/5/2014”.

ودعا خضرة “المواطنين المؤيدين لأي من المرشحين الثلاثة الذين قبلت طلباتهم، إلى عدم ممارسة أي نشاط أو مظاهر اعلامية أو اعلانية، قبل صدور الاعلان النهائي لأسماء المقبولين”.

يذكر أنه لا يقبل طلب الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية، إلا اذا كان طالب الترشيح حاصلا علي تأييد خطي لترشيحه من خمسة وثلاثين عضوا على الأقل من أعضاء مجلس الشعب، ولا يجوز لعضو المجلس أن يمنح تأييده الا لمرشح واحد. كما يشترط في المرشح للمنصب أن يكون متما الأربعين عاما من عمره في بداية العام الذي يجري فيه الانتخاب، ومتمتعا بالجنسية العربية السورية بالولادة من أبوين متمتعين بها أيضا بالولادة، ومتمتعا أيضا بحقوقه المدنية والسياسية وغير محكوم بجرم شائن ولو رد اليه اعتباره. كما يشترط الا يكون متزوجا من غير سورية وأن يكون مقيما في سوريا مدة لا تقل عن عشر سنوات اقامة دائمة متصلة عند تقديم طلب الترشيح، ولا يحمل أي جنسية أخرى غير جنسية الجمهورية العربية السورية، وألا يكون محروما من ممارسة حق الانتخاب.

وحدد رئيس مجلس الشعب موعد انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية للمواطنين السوريين غير المقيمين علي الاراضي السورية، في السفارات السورية يوم الاربعاء 28 أيار الجاري، بدءا من الساعة السابعة صباحا وحتي الساعة السابعة مساء، حسب التوقيت المحلي للمدينة التي توجد فيها السفارة، وللمواطنين السوريين المقيمين على الأراضي السورية يوم الثلاثاء الواقع في 3 حزيران المقبل بدءا من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء.

السابق
شغور لأشهر وإلّا…
التالي
النائب السابق جواد بولس ’يعرقل’ السير في الاشرفية