نازحو صيدا: 50 ألفاً

وصل عدد النازحين السوريين والفلسطينيين من سوريا، في صيدا وجوارها، إلى أكثر من 50 ألفاً يشكلون 7332 عائلة، فيما وصل عدد التجمعات التي تؤوي النازحين إلى 15 مجمعاً.

وعقد في سرايا صيدا الحكومية، أمس، أول مؤتمر للبحث في تداعيات أزمة النزوح، وإمكانية تلافي استقبال أعداد إضافية في صيدا ومخيماتها، والمشاكل التي تعترض البلديات والجمعيات الإغاثية التي تهتم بشؤون النازحين.
عقد المؤتمر بدعوة من «اتحاد المؤسسات الإغاثية العاملة في ملف النازحين السوريين» و«تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا والجوار»، وشارك فيه محافظ الجنوب بالحلول نقولا ابو ضاهر، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي وعدد من رؤساء بلديات المنطقة، رئيس «اتحاد المؤسسات الإغاثية في صيدا والجنوب» كامل كزبر، المنسق العام للتجمع ماجد حمتو، ومدير دار العناية في الصالحية الأرشمندريت نقولا صغبيني وممثل «وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين» في منطقة صيدا محمود السيد.
واعتبر السعودي أن ارتفاع عدد النازحين «يستوجب أعلى درجات التنسيق بين الوزارات والمؤسسات لتوزيع الأدوار ولكي تصل المساعدات إلى الإخوة السوريين كافة». وقال إن «الأزمة كبيرة وإمكانات الجمعيات محدودة، حتى الدولة ليس لديها الإمكانية لمواجهتها».
وعرض كزبر بناء على تقرير لتوزّع العائلات النازحة في منطقة صيدا، وهي كالآتي:
– عائلات سورية في مدينة صيدا: 4747.
ـــ عائلات فلسطينية – سورية في مدينة صيدا: 736.
ـــ عائلات لبنانية عائدة من سوريا: 9.
ـــ عائلات فلسطينية ــــ سورية في مخيمي عين الحلوة والميه وميه: 1440.
ـــ عائلات سورية في مخيم عين الحلوة: 4900.
ـــ المجموع العام في منطقة صيدا ومخيماتها هو 7332 عائلة.
وأعلن أن العائلات التي تقدمت للتسجيل ورفض طلباتها 5782 لعدم استيفائها شروط النزوح.
ولفت إلى أن أماكن توزع النازحين وأشكال إقامتهم متعددة كاستئجار شقق، السكن عند الأقارب، ومجمعات، خيم، غرف إفرادية في البساتين أو فوق السطوح. أما عدد المجمعات في صيدا وجوارها فقد وصل إلى 15 مجمعا: مجمع الأوزاعي 170 عائلة، مجمع العلايلي 58 عائلة، مجمع الإيمان 40 عائلة، مجمع الإصلاح 11 عائلة، مجمع السليمان 24 عائلة، مجمع الحريري 9 عائلات، البيت المهجور 8 عائلات، تجمع بدر 62 عائلة، مجمع الكفاح 34 عائلة، مجمع روضة البهاء 23 عائلة، مجمع الغفران 22 عائلة، مجمع الهلالية 9 عائلات، مجمع قياعة 11 عائلة، الفوار 10 عائلات، ومجمع طارق 10 عائلات.
بعد حمتو، أشار المحافظ ابو ضاهر إلى تشكيل محافظة الجنوب لجاناً ممثلة من دائرة الصحة، الشؤون الاجتماعية، التربية والأجهزة الأمنية، والهدف منها استكمال الإحصاءات الرسمية وإرسالها الى وزارة الداخلية كل أسبوعين.
وحدد أمين سر اتحاد المؤسسات الإسلامية في مخيمات صيدا ابراهيم المقدح حاجات النازحين الفلسطينيين من سوريا، وهي الايواء والطبابة ومعالجة البطالة ومسألة الغذاء.

السابق
الإفراج عن جلال كلش مرافق الشيخ سالم الرافعي
التالي
سليمان:مواقف المشنوق لا تعبر عن رأي لبنان