“العربي” كرّمت مؤسسة “الفكر العربي” في الكويت

كرّمت مجلة “العربي” في ملتقاها السنوي الـ13 “الثقافة العربية على طريق الحرير” الذي انعقد في الكويت، مؤسّسة “الفكر العربي” ممثّلة برئيس مجلس إدارتها الأمير بندر بن خالد الفيصل، تقديراً لدور المؤسّسة في تعزيز ثقافة الحوار بين الحضارات، ونشر المعرفة في الفضاء الثقافي العربي.

وسلّم وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي الشيخ سلمان الحمود الصباح، درعاً تقديرية باسم المجلة للفيصل. الذي ألقى كلمة أكّد فيها أهمية تعزيز المساحة المشتركة بين الدول والحضارات، معتبراً أن المجتمعات الإنسانية حقّقت تقدّمها عبر الحوار والتفاعل الإيجابي الذي شكّل رصيد الأمم عبر الزمن.
وإذ لفت إلى أن الغرب بدأ يعرف الصين من خلال انتقال الحرير عبر “طريق الحرير”، دعا العالم إلى أن يعرفنا من خلال ما نقدّمه من علوم ومعارف، وأن نعيد تعبيد طريق الحرير العربي – العربي بالتكامل والتفاعل الإيجابيين، لما فيه مصلحة هذه الأمّة، وأن نضع ثقافتنا على طريق الحرير مجدّداً، لتكون لنا مساهمتنا الحضارية في عصر التكنولوجيا والثورة المعلوماتية.
وقال: “نعرف أن طريق الحرير لم يكن وسيلة للتبادل الاقتصادي وحسب، بل شكّل معبراً ثقافياً واجتماعياً عميق الأثر في المناطق التي يمرّ بها، ناقلاً هذه الأعمال من محيطها الحضاري المحلي إلى الأفق العالمي. وما هو مطلوب منّا اليوم، أن نحشد الجهود كي نصبح مقراً ومستقرّاً لثقافة مؤثّرة ومنتجة، تنهض بالأمّة وتواجه التحديات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وهذا ما تحاول مؤسّسة الفكر العربي أن تقوم به من خلال مشاريعها على مدار السنة”.
أضاف: “بدأنا بمشروع سلسلة حضارة واحدة الذي يُعنى بالترجمة من اللغات الأجنبيّة إلى العربية والعكس، إدراكاً منا لأهمية مدّ الجسور الثقافية مع الآخر، ونشر الثقافة العربية في الخارج. لقد كانت المؤسّسة سبّاقة إلى الترجمة عن اللغة الصينية، وأصدرت 6 كتب تتمحور حول مواضيع لها تأثير ثقافي واقتصادي وتربوي. كما أطلقنا العديد من المبادرات المتعلّقة بالشباب واللغة كوسيلة للحفاظ على الهوية، وعالجنا في مؤتمرات “فكر” السنوية، مواضيع حيوية كان آخرها مؤتمر “فكر 12” الذي تمحور حول “تحدي إيجاد 80 مليون فرصة عمل بحلول 2020″، وأطلقنا خلاله مبادرتين مهمتين: الأولى تتعلق بخارطة طريق عربية لإيجاد فرص عمل للشباب العربي، والثانية ترتبط بتصنيف جديد للجامعات العربية، ما ينعكس إيجاباً على مستوى التعليم العالي وحاجاته”.

السابق
«النصرة» تهاجم الحريري وتدعو إلى انشقاق في الجيش
التالي
نازحو مرجعيون: جمعيات الإغاثة تتاجر بنا