الطريق أمام مكب الناعمة ما زال مقفلا رغم الاتفاق

ا يزال الطريق امام مكب الناعمة مقفلا رغم اتفاق بين رئيس الحكومة المكلف تمام سلام ووفد من أهالي البلدة والقرى المحيطة بفتح الطريق لمدة 48 ساعة، بعد احتجاج دام قرابة الثلاثة أيام، منعوا خلاله عمال شركة “سوكلين” من طمر النفايات في مكبها لاسباب بئية وصحية، ما ادى الى تحول مناطق بيروت الى تلال نفايات.

ولقد التقى رئيس الحكومة المكلف تمام سلام وفدا مشتركا من اتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحار وعدد من البلديات المتضررة من مطمر الناعمة والحركة البيئية اللبنانية وناشطين بيئيين، الذين قدموا له شرحا وافيا لما يعانونه من آثار صحية لمطمرالناعمة، طارحين جملة اقتراحات.

وطلب من سلام لحظ مشكلة المطمر وهذه المطالب في البيان الوزاري للحكومة العتيدة.

وعليه، تم الاتفاق على افساح المجال أمام سلام لإيجاد حل جذري لإقفال مطمر الناعمة من خلال المسؤولين والوزارات المعنية، وفتح الطريق لمدة 48 ساعة أمام شاحنات سوكلين على أن تبقى الخيم قائمة أمام مدخل المطمر.

ولقد أكد سلام أمام الوفد أنه “سيعمد فور تسلمه السلطة التنفيذية إلى إنشاء هيئة طوارىء لمعالجة الموضوع بأسرع ما يمكن”.

ولاحقا، أفادت الوكالة الوطنية للاعلام أن الاعتصام يستمر مفتوحا امام مدخل مطمر النفايات، إذ أكد المعتصمون بحسب الوكالة أن “الطريق ما زالت مقفلة امام الشاحنات التي تنقل النفايات الى المطمر”، عكس ما تردد في بعض وسائل الاعلام مساء.

وأعلن المعتصمون ان “الاعتصام سيستمر حتى ايجاد حل لهذه المشكلة البيئية الخطيرة والمميتة في المنطقة”.

وكانت شركة “سوكلين” أوضحت في بيان صادر عنها أمس السبت، ان “مجلس الإنماء والإعمار، والجهات المختصة تبحث في حلول بديلة للمشكلة القائمة”، لافتة الى ان “تأمين المكان المخصص للطمر هو من مسؤولية الدولة اللبنانية”.

وقالت أنها “ليست الجهة المخولة تحديد مكان الطمر”.

السابق
أهالي عرسال يدعون لتظاهرة ضد حزب الله غدا أمام مبنى البلدية
التالي
حصيلة اشتباكات طرابلس: ثلاثة قتلى وأكثر من 23 جريحاً