توأمة بين صور ونوفوروسيسك الروسية

صور

بعد ثلاثة أشهر على دخول اتفاقية التوأمة بين بلدة أميون الكورانية ومدينة ميشوفسك الروسية حيز التنفيذ، وُقعت في روسيا الاتحادية قبل أسبوع، اتفاقية توأمة جديدة بين مدينة صور الجنوبية ومدينة نوفوروسيسك، الواقعة على البحر الأسود.
وتدخل صور ونوفوروسيسك، بموجب الاتفاقية، مرحلة التبادل الثقافي والاجتماعي والتراثي. وجرى التوقيع على الاتفاقية في نوفوروسيسك، بحضور وفد من بلدية صور، ضم رئيسها حسن دبوق وعضويها علي شرف الدين ووليد الطويل، ومستشار البلدية أحمد زرقط، وابن صور المقيم في موسكو الدكتور طوني بربر، فيما حضر عن بلدية نوفوروسيسك، التي يطلق عليها مدينة الأبطال، كونها من المدن الأولى التي اندحر فيها الجيش الألماني، رئيس بلديتها فلاديمير إيلتش سينياغوفسكي، وعدد من أعضاء المجلس والمسؤولين المحليين.
وتشمل اتفاقية التوأمة، المؤلفة من ستة بنود، العمل على بناء علاقات عمل ثنائية بين المدينتين، وتطوير العلاقات الثقافية والاجتماعية والحضارية والتجارية والاقتصادية والسياحية، إضافة إلى تبادل الخبرات، وتنفيذ مشاريع مشتركة في مجالات تطوير الإدارة الذاتية المحلية، وكذلك تشجيع السياحة المشتركة بين المدينتين، اللتين تحملان مواصفات جغرافية وحضارية وثقافية مشتركة.
وتتضمن الاتفاقية تبادل الوفود والخبراء والمستشارين والمتمرنين والمجموعات الشبابية، والرياضيين، والمبدعين، وممثلي منظمات المجتمع المدني.

في ما يتعلق بالتوأمة، تعتبر الاتفاقية الأخيرة الحادية عشرة بالنسبة إلى نوفوروسيسك، إلا أنها الأولى مع مدينة عربية. وذلك بعد اتفاقيات مع مدن بليموت البريطانية، وليفورنو الإيطالية، وفالبارايسو التشيلية، وجيجون الإسبانية، وهاينسفيل وفلوريدا الأميركتين، وفارنا البلغارية، وبولا الكرواتية، وكوستانتسا الرومانية، وسامسون التركية، وغافار الأرمنية.

السابق
من بئر العبد إلى فولغوغراد
التالي
الاسبانية تحي يوم المجوس في مرجعيون