حبيش: انتخابات الرئاسة الاولى معرضة للابتزاز

شكك النائب هادي حبيش في حديث الى “قناة المستقبل” في “امكانية التوصل الى اتفاق بين الجميع للخروج بتوافق حول موضوع تشكيل الحكومة”. وقال :”شخصيا لا ارى ان ما عجزنا عن حله في عشرة اشهر من الاتصالات سنتمكن من حله خلال يوم او يومين، خصوصا انه لم يتغير شيء في الخريطة السياسية القائمة”.

ورأى أنه “يمكن التوصل الى حل في مسألة تشكيل الحكومة في حال اقتنع فريق 8 آذار أن هناك فريقا من اللبنانيين غير موافق على سلاحه غير الشرعي وعلى تدخله في سوريا واستمرار انتشار السلاح بين اللبنانيين، كما انه غير مقتنع بمبدأ المشاركة الذي يغلب عليه طابع القوة من قبل قوى 8 آذار”.

واشار الى ان “لبنان يمر بمرحلة صعبة، ولا اعرف ما اذا كانت ستنتهي في مؤتمر “جنيف 2 “، ولا الى اي نتيجة سيؤدي هذا المؤتمر في حال انعقاده، ولكن ما اراه اليوم اننا دخلنا في مرحلة صعبة على الصعيد السياسي”.

أضاف :”اما على الصعيد الامني فالبلد، أخذ الى حالة من التفجيرات المتنقلة والمتسبب بذلك هو فريق في البلد ولكن بأدوات مختلفة. وعلى الصعيد السياسي، فقد شاهدنا كيف أن العجلة السياسية والدورة الطبيعية للمؤسسات يتم السعي الى ايقافها ومنعها من خلال التهديدات بقوة السلاح، ومن خلال منع رئيس الجمهورية والرئيس المكلف من ممارسة صلاحياتهما”.

ورأى أن “الابتزاز الذي يمارس اليوم في تشكيل الحكومة سيمارس بالتأكيد في انتخابات رئاسة الجمهورية”.

وعن امكانية لقاء قوى 14 اذار بوزير خارجية ايران الاسبوع المقبل اثناء زيارته الى لبنان، قال حبيش: “لا اعرف ما اذا كان اللقاء سيحصل ام لا ولم يتحدد هذا الامر حتى الآن، ولكن اذا حصل اللقاء فإننا سنتحدث بالأمور كما هي، خصوصا اذا كانت مع المرجع الصالح”.

السابق
الرئيس سليمان يلتقي الخليلين في قصر بعبدا بهذه الأثناء
التالي
تفجير ذخائر