سليمان: سأتحدث بصراحة كاملة في 29 الجاري والتمديد آخر ما أفكر به

كد رئيس الجمهورية مشال سليمان أنه “في 29 كانون الأول سيتحدث بصراحة كاملة عن كل مواضيع الساعة المطروحة”، مردفاً أن “التمديد لولايته آخر ما يفكر به”، ومضيفاً أنه ” لو عرف البعض ما يسعى اليه باتصالاته لإنقاذ لبنان لما بقوا على تشكيكهم”.

وكشف سليمان في حديث لصحيفة “النهار” نشر الإثنين، أن” حدثا ما سيحصل خلال السنة الجديدة نتيجة المساعي التي تبذلها المجموعة الدولية لدعم لبنان التي ولدت في نيويورك، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة في نهاية الشهر الجاري، ولم يشأ اماطة اللثام عنه”.

وبالنسبة لموعد الاجتماع الدولي الذي سيعقد في روما لمساعدة الجيش اللبناني في ضوء الخطة الخماسية التي وضعتها قيادة الجيش قال: “على الارجح في شهر آذار المقبل”.

ذكر أن رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا، التقى السبت الرؤساء الثلاثة ، حيث تم التشديد على دعم لبنان دوليا وتعزيز الاستقرار فيه.

وفي بيان صادر عن رئاسة الجمهورية،أشار ليتا ورئيس الجمهورية ميشال سليمان الى اهمية دعم المؤسسة العسكرية وقدراتها بصفتها مؤسسة تجسد وحدة الدولة بامتياز وتتكفل المحافظة على الامن.

ورحب سليمان باستعداد ايطاليا لرفع مستوى دعمها للجيش، خصوصا في مجالي التدريب وتقديم الخبرة العسكرية”، معربا كذلك عن تقديره لقرار ايطاليا بتنظيم مؤتمر دولي في روما، الشهر المقبل، لدعم قدرات الجيش، بالتنسيق مع منظمة الامم المتحدة ولبنان، وذلك على سبيل متابعة تنفيذ توصيات مجموعة الدعم الدولية للبنان”.

وأشار سليمان في حديثه “يتهمونني بأنني اسعى للتمديد وهذا آخر ما أفكر به ولا هم اذا صدق المشككون أم لم يصدقوا”، مضيفاً “لو عرفوا ما اسعى اليه في اتصالاتي التي لم تنقطع من اجل لبنان وانقاذه لما بقوا على تشكيكهم”.

وأوضح انه “في 29 كانون الأول سيتحدث بصراحة كاملة عن كل مواضيع الساعة المطروحة وسيجيب عن كل الاسئلة ايا كانت طبيعتها وذلك في لقاء مع مراسلي الاعلام في القصر الجمهوري”.

وقيل له: “البعض يهاجمك”، فأجاب: “إني ارحب بكل انتقاد من أي فريق سياسي وهذا يعني أني أعمل”. لكن البعض يستعمل عبارات غير مقبولة؟ أجاب: “اذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأنني كامل”.

يذكر أن ولاية سليمان تنتهي في 24 أيار 2014، مع العلم أنه يرفض التمديد والتجديد لها.

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري قد أكد أنه “لم يسمع ولم يتلقَّ أي اشارة من رئيس الجمهورية ميشال سليمان بأنه يطالب بالتمديد”، مردفاً ” لا اريد ان اظلم رئيس الجمهورية ميشال سليمان بظل ما تردد بأنه يطالب بالتمديد لولايته”.

وكانت قد أشارت تقارير صحافية الى أن “الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بادر إلى مفاتحة نظيره اللبناني بقضية التمديد لولايته الرئاسية”، مردفة أن “رئيس الجمهورية ميشال سليمان أكد أنه يفضل تجديد انتخابه وليس تمديد ولايته دستورياً”.

السابق
لماذا العنصرية ضدّ أهل الجنوب يا وسام سعادة؟
التالي
ارسلان: نحن مسلمون كباقي المذاهب