حبيش: الحوار بشأن تشكيل الحكومة تكريس لاعراف تخالف الدستور

اوضح عضو كتلة “المستقبل” النائب هادي حبيش في حديث الى اذاعة “الشرق”:ان “لا مانع لدى الكتلة من الذهاب الى الحوار، ونحن دائما من الداعين والداعمين للحوار، اذ نعتقد ان لا مخرج للأزمة في لبنان الا من خلاله”.

وقال :”ما نعلق عليه هو الذهاب لحوار بشأن تشكيل الحكومة.الصلاحية اليوم هي لرئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام وليست للنواب، صلاحيات النواب تقتصر على اعطاء الثقة للحكومة”.

ورأى ان “الذهاب الى طاولة الحوار والاتفاق على حكومة هناك، هو تكريس اعراف تخالف الدستور والتفاهم الوطني الذي كرس بالطائف، وبذلك نقضي على اهم صلاحية لرئيس الجمهورية وعلى صلاحية الرئيس المكلف”.

ودعا حبيش، الرئيس سليمان والرئيس سلام الى “تأليف الحكومة، فالشعب اللبناني بأكمله يدعمهم”. وقال :”من الصعب على اي نائب عدم اعطاء الثقة لحكومة حيادية تشكل من قبل الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية. الناس تحتاج الى حكومة ولا يجب ان يستمر هذا التعطيل بسبب شهوات البعض بالحقائب”.

أضاف :”نحن سنبدأ بتواصل جدي مع الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية لحثهم على الذهاب لتأليف حكومة وما نقوم به لمصلحة الشعب اللبناني وليس لمصلحة 14 آذار. نحن لا ننظر الى تأليف حكومة تمثلنا بل الى حكومة تمثل الشعب اللبناني بأكمله وتؤمن احتياجاته”.

وشدد على ان “العقبات التي يضعها حزب الله وفريقه امام الرئيس المكلف سببها انه موجود في الحكم. لا يمكن ارضاء الجميع، لا سيما الفريق الحاكم الذي من مصلحته ان يضع عقبات امام حكومة لن يشارك فيها او على الاقل سيشارك مع الفريق الآخر فيها”.

ووجه حبيش “التعازي لكل اهالينا في عكار”، مشيرا الى ان “حادثة العبارة تعبر عن الاهمال المتمادي لهذه المنطقة والبطالة المتزايدة التي تدفع ابنائها للذهاب الى آخر الدنيا”.

وقال :”هذا الموضوع يجب ان يكون عبرة للدولة اللبنانية وكل المسؤولين، ما يحصل في عكار يهدد بانفجار اجتماعي.الدراسات تشير الى ان عكار هي اكثر منطقة فيها هذا الكم من الحرمان والبطالة”.

السابق
لماذا لا ترغب الذكيّة في الإنجاب
التالي
روحاني: لا توجد مشكلة في عقد لقاء مع أوباما لكن