الاخوان يفتتحون اول مكتب في حلب منذ 33 عاماً

جماعة الاخوان

أعلنت جماعة «الإخوان المسلمين» في سورية عن افتتاح أول مكتب لها في حلب في شمال البلاد بعد 33 سنة على صدور قانون يحكم بالإعدام على أي منتمِ إلى التنظيم في البلاد.
وأعلن المكتب السياسي لـ «الإخوان» في بيان أن رئيس المكتب حسان الهاشمي افتتح خلال زيارته إلى حلب قبل أيام أول مكتب للتنظيم في البلاد «بعد غياب عقود من العمل السياسي لـ «الإخوان» في شكل علني». واعتبر هذه الخطوة «تحدياً كبيراً» لنظام الرئيس بشار الأسد و «خطوة تؤكد عزم الإخوان المسلمين على العودة العلنية والتأسيس مع باقي أطياف السوريين لحياة سياسية».
وتابع البيان أن افتتاح المكتب في حلب يأتي لـ «متابعة الجهد الجاري لربط المسارات السياسية والعسكرية والمدنية والتنسيق في ما بينها تعزيزاً للجهود التي تبذلها جماعة الإخوان المسلمين في توحيد الصف وجمع الكلمة للتسريع في سقوط النظام السوري».
وكان النظام السوري أصدر قانون 49 في عام 1980 قضى بالإعدام على من ينتسب إلى «الإخوان» التي تأسست عام 1942، حيث حُكم على كثير من الأشخاص بالسجن المؤبد مع الأشغال الشاقة بموجب هذا القانون.
وكان المراقب العام لـ «الإخوان» رياض الشقفة قال في مقابلة مع صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية إن التنظيم اتخذ قراراً في الآونة الأخيرة لإحياء هياكله التنظيمية داخل سورية وإنه طلب من أتباعه البدء بافتتاح مكاتب للجماعة في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام. وقال: «الوقت للثورة وليس الأيديولوجيا، لكن هناك الآن العديد من الجماعات في الداخل، ما دفعنا إلى إعادة تنظيم أنفسنا والترويج لنهج أكثر اعتدالاً من التفكير الإسلامي، في وقت تتزايد فيه أفكار التطرف».
وفي بداية العام الحالي، أعادت «الإخوان» صحيفة «العهد»، التي تصدر عن المكتب الإعلامي للجماعة، وقال الشقفة في كلمة لمناسبة عيد الفطر: «نتوجّه بالسؤال الصادق، إلى كل الذين ما زالوا يلتزمون مواقعهم في سلك ما كان يسمى الدولة السورية، في مجلس الشعب السوري، وفي الحكومة السورية، وفي سلك القضاء السوري، وفي الجيش السوري: ألم يأن للولد العاق أن يعود إلى أمه؟ وللمواطن الآبق أن يعود إلى أهله وعشيرته وشعبه ووطنه؟».

السابق
جريصاتي: على تركيا ان تدرك ان الخطف للبنانيين بأعزاز لا يمكن السكوت عنه
التالي
أطفال سوريا أفضل من يعبّر عن حجم معاناة بلدهم