جنبلاط على موقفه المتريث ولن يغامر

رئيس الحزب التقدمي اﻻشتراكي
ان الحديث عن اعادة تموضع جنبلاط والخروج من الموقع الوسطي ، غير صحيح بتاتا . فاﻻزمة القائمة ، واستعصاء تشكيل الحكومة ، بسبب الشروط المتبادلة بين فريقي 8 و 14 أذار ، تجعل جنبلاط أكثر تمسكا بموقعه الوسطي.

أكدت مصادر سياسية متطابقة أن اعلان النائب وليد جنبلاط عن دراسة خيارات جديدة بشأن تشكيل الحكومة ، لا يعكس  تبدﻻ في موقعه أو خروجا من الوسطية . وانما محاولة لتحريك الجمود القائم  والدفع باتجاج الخروج من مأزق التشكيل .

واذ عبرت اوساط حزب الله و8 أذار عن اطمئنانها من موقف جنبلاط الذي لن ينتقل الى الجهة اﻻخرى ، أقله في هذه المرحلة ، أكد مصدر مطلع في جبهة النضال الوطني  لـ”جنوبية ” ان الحديث عن اعادة تموضع جنبلاط والخروج من الموقع الوسطي ، غير صحيح بتاتا . فاﻻزمة القائمة ، واستعصاء تشكيل الحكومة ، بسبب الشروط المتبادلة بين فريقي 8 و 14 أذار ، تجعل جنبلاط أكثر تمسكا بموقعه الوسطي الى جانب الرؤساء ميشال سليمان ونبيه يري وتمام سلام وآخرين . ﻻنه من دون هكذا موقع فان لبنان سيغرق أكثر في حالة الفراغ من اﻵن وحتى نهاية وﻻية المجلس النيابي . وربما أبعد .

وكشف ان جنبلاط  يمتلك معطيات عن تطورات خطيرة ستشهدها اﻻزمة السورية في اﻻشهر المقبلة ، ومن شأنها أن تنعكس مزيدا من التوتر والتشنج  على لبنان . ومن هنا الحاجة الى تحصين الوضع الداخلي للحد من التداعيات السلبية المقبلة . لذلك أطلق موقفه كصرخة في مواجهة جميع من يعرقلون التأليف . وهو يخشى أن ييأس الرئيس المكلف تمام سلام الذي ﻻ يمكن أن ينتظر الى ما ﻻنهاية .

وختم : جنبلاط لم يبدل موقفه ، وهوﻻ يزال على موقفه المتريث  .والجديد في موقفه هو دعوة للجميع بقبول بصيغة حكومة  ثلاث ثمانيات مع اعطاء ضمانات جدية لحزب الله .

من جهة ثانية أكد مصدر مستقبلي أن جنبلاط لم ينتقل الى جانب 14 اذار ولكنه في ما خص موضوع تشكيل الحكومة يحاول التمايز عن فريق 8 اذار الذي يعرقل تأليف الحكومة  .من دون بلوغ مرحلة القطيعة مع حزب الله . وصحيح أن جنبلاط يلتقي معنا في ضرورة تسهيل مهمة سلام ، اﻻ انه ﻻ يتخذ الموقف المطلوب في دعم خيار حكومة غير حزبية . وﻻ يزال موقفه المؤيد لمبادرة الرئيس سعد الحريري كلاميا . والمطلوب تنفيذه باﻻنحياز الى خيار الحكومة الحيادية .

السابق
الكتيبة الكورية قدمت مولداً كهربائياً للبرج الشمالي
التالي
بدأت مرحلة الصراع على ولاية الفقيه