ابراهيم السيد: لا نعرقل التأليف والآخرون يضعون الشروط التعجيزية

استقبل مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، وفدا من أعضاء المجلس السياسي في “حزب الله” برئاسة رئيس المكتب السياسي السيد إبراهيم أمين السيد، الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة سماحة المفتي في أجواء شهر رمضان المبارك، وأسأل الله تعالى أن يعيده علينا وعلى المسلمين واللبنانيين باليمن والبركات. وزيارتنا لسماحة المفتي هي لمعايدته في هذا الشهر المبارك، ونحن أيضا على مقربة من عيد الفطر المبارك، ومن الطبيعي جدا أن نلتقي من وقت لآخر مع سماحة المفتي، ونستمع منه إلى آرائه وأفكاره، وكانت فرصة لتداول الشأن العام الذي يخص المسلمين عموما واللبنانيين، وكانت جولة أفق حول ما يجري في المنطقة وفي لبنان، وأكدنا أهمية أن يعمل كل الأفرقاء في لبنان من أجل عزله عن الأزمات التي تحيط به، والمبادرة الى التوافق على ما يمكن أن يتفق عليه اللبنانيون من أجل بناء البلد بما يحفظ لبنان ويحميه ويجعله بلدا مستقرا بمعزل عن الاحداث والتطورات في المنطقة. وعبرنا ايضا عن تقديرنا للمواقف الوطنية والاسلامية والعربية لسماحة المفتي، المواقف الجامعة التي تخص اللبنانيين عموما والمسلمين وقضاياهم”.

أضاف: “تداولنا أيضا ما يجري اليوم في المنطقة، وخصوصا في موضوع فلسطين، لأن الأميركيين والإسرائيليين يلتقطون فرصة ما يجري اليوم في العالم العربي، ويستغلونها من أجل تقديم تنازلات معينة، وحماية إسرائيل وتحقيق المصالح الإسرائيلية. من الضروري أن يعي المسلمون هذا الأمر، ويتصرفوا في كل مكان من أجل تفويت الفرصة على أعدائنا الذين يتربصون شرا بالعرب والمسلمين”.

سئل: هل القرار الأوروبي كان عاملا إضافيا لتأخير تشكيل الحكومة؟
أجاب: لا أظن أن هذا الموضوع له انعكاس على تشكيل الحكومة، وان كان البعض يريد ان يضيف هذا القرار الى بعض أدبياته السياسية التي تتحدث عن تشكيل الحكومة الجديدة. موضوع الحكومة مفصول عن هذا الأمر بالكامل، والحسابات التي تحول دون تشكيل الحكومة في بعضها داخلي، ولكن بالأساس هناك اعتبارات وحسابات خارجية معينة. المطلوب ان يتصرف الجميع بما يحفظ لبنان سواء في اطار تشكيل الحكومة او غير ذلك”.

سئل: أنتم في “حزب الله”، هل تقومون بدور لإزالة العوائق امام تشكيل الحكومة؟
أجاب: “نحن لا نشكل أي عائق في هذا الاطار، لكن الآخرين هم الذين يضعون الشروط التعجيزية، وأظن أن الشروط التعجيزية التي توضع اليوم على مستوى تشكيل الحكومة هي شروط تشكل واجهة معينة، وليست حقيقية لأن الذين يضعون هذه الشروط يريدون ان يغطوا القرارات والارتباط بالقرارات الخارجية التي لها حساباتها في موضوع تشكيل الحكومة في الداخل”.

سئل: ما رأيكم في موقف رئيس الجمهورية وموقف الدولة اللبنانية من قرار الاتحاد الأوروبي؟
أجاب: “نحن عبرنا، وسماحة الأمين العام عبر عن الشكر والتقدير، وانا هنا أكرر هذا الأمر، ونعبر عن شكرنا وتقديرنا لكل المواقف في الدولة وخارج الدولة، التي عبرت عن موقف الاعتراض والاحتجاج والحذر من قرار من هذ النوع، وهذه يمكن ان تكون التفاته داخلية إيجابية يمكن أن يبنى عليها للوصول الى ما يمكن ان نتفق عليه كلبنانيين من أجل حفظ بلدنا”.

سئل: هل يعني ذلك أنه سيكون هناك تقارب قريبا بين “تيار المستقبل” و”حزب الله”؟
أجاب: “يدنا مفتوحة للجميع لحفظ بلدنا وحمايته، ونعتبر ان سياسة ان يجلس الانسان في الداخل ويغلق عليه بابه ليست صحيحة، المهم ان نفتح الابواب على بعضنا ونناقش بعضنا ونصل الى ما يمكن ان نصل اليه، ولا ننتظر أحدا من الخارج ليبني في داخلنا الاتفاق. الاتفاق والتوافق والحوار في لبنان يجب أن يصنعها اللبنانيون وليس بقرار من أنفسهم”.

سئل: هل لديكم مبادرة في هذا الاتجاه؟
أجاب: “سماحة السيد طرح مبادرة، ويا للاسف تعاملوا معها نسبيا بحذر، وبعض الاطراف تعاملت معها بشكل سلبي، وهذا شأنهم، ليس هناك مشكلة، وبالنسبة الينا نرغب في ان تفتح الايدي والقلوب والعقول، لأن لا خيار امامنا ولا طريق إلا أن نعزل أزمات المنطقة عن لبنان ونبني لبنان بما يحقق مصلحة الجميع فيه”.

سئل: في اجواء الشحن المذهبي الحاصل في البلد، وفي أجواء ما يجري في دار الفتوى، قد يضع احد موقفكم وحضوركم الى دار الفتوى في إطار زيادة الضغط على مفتي الجمهورية؟
أجاب: “اللغة المذهبية أو الصراعات المذهبية أظن أنها تراجعت بنسبة كبيرة، ولكن اللقاءات بين اللبنانيين وبين المسلمين ومع سماحة المفتي قباني هي لقاءات طبيعية، لأن هذه الدار هي لكل اللبنانيين والمسلمين، أما ما يجري من صراعات حول دار الفتوى فلا دخل لنا بها”.

السابق
صحناوي: قطاع الإتصالات هو العمود الفقري الذي تعتمده كافة القطاعات الأخرى
التالي
حزب الله ينعي أحد مقاتليه من أل ياغي سقط في سوريا