النهار: المجلس الممدد لنفسه يبدأ بـدعسة ناقصة

ينطلق مجلس النواب في ولايته الممددة بـ دعسة ناقصة" بالاصرار على جلسة غير ميثاقية يغيب عنها النواب المسيحيون باطيافهم، والنواب السنة، لتكشف سياسة المحاور عن ازمة نظام تتجاوز حدود جلسة اليوم التي لن تنعقد لعدم توافر النصاب واقتصار الحضور على نحو 40 الى 42 نائباً شيعياً ودرزياً، مع تأكيد العماد ميشال عون مساء امس عدم مشاركة نواب "تكتل التغيير والاصلاح" بعد اعلان نواب "كتلة المستقبل" و"القوات اللبنانية" والمستقلون مقاطعتهم الجلسة ، ودعوة الكتائب الى تأجيلها.

ولم يخفف الاتصال الذي اجراه رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي بالرئيس نبيه بري وشكره اياه على اخراج الصراع من مذهبيته، وطأة هذا الانقسام، اذ فيما اعتبرت مصادر بري ان ما يجري "استهداف للمؤسسة التشريعية وانقلاب على اتفاق الطائف"، قال الرئيس ميقاتي لـ "النهار" إنه "لا يملك الحق في التفريط بصلاحيات رئاسة الحكومة، فهي ليست ملكه بل ملك المقام، ولا بد لاي رئيس حكومة ان يحترمها".

وهو إذ وصف السوابق التي عددها بري عن دستورية الجلسة التشريعية بأنها غير دقيقة، أكد انه غير مستعد لتسجيل سابقة بقبوله انعقاد جلسات تشرع بنودا عادية وغير ملحة، مؤكدا ان موقفه ينبع من خلفية دستورية لا غير. واضاف: "أنا مستعد للحضور اذا كان جدول الاعمال محصوراً بأمور طارئة وملحة أمنية كانت أو سياسية أو اقتصادية أو مالية، أو مبنية على رأي قانوني يجيز ذلك، كما حصل بالنسبة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء للبحث في ملف الانتخابات. ولكن أن احضر من أجل إقرار قوانين عادية ، فلست مستعدا لأن أكون شاهد زور، إذ لا يمكن حكومة عرجاء مستقيلة ان تحضر امام سلطة تشريعية كاملة، فهذا لا يؤمن التوازن المطلوب".

أما الرئيس بري، فقال امس أمام زواره إن "الجلسة قائمة في موعدها، اذا توافر النصاب تعقد، واذا لم يتوافر نرفعها. المسألة نصاب وليست جدول اعمال او قضية ميثاقية". واذا غابت الحكومة؟ أجاب: "ثمة سوابق في هذا الشأن. والمجلس سيد نفسه".
وبدا رئيس المجلس وفق أوساطه مستاء من دخول ميقاتي على خط الاشتباك و"تصدره رماة السهام" عليه، الى استثناء الرئيس فؤاد السنيورة والنائبة بهية الحريري اياه خلال جولتهما بعد أحداث عبرا.

وفيما كان العماد عون يؤكد في حديث الى "الجديد" اعتراضه على التمديد لقائد الجيش وقراره الطعن في القرار اذا ما اقر، وصف الوزير جبران باسيل لـ"النهار" ما يحصل بأنه تناتش للصلاحيات، وقال انه "أمر غير مقبول". مشيرا الى ان التيار ضد التمديد لقائد الجيش بقانون في مجلس النواب. فهذا الامر يجب ان يحصل في مجلس الوزراء عبر تعيين قائد جديد. وكنا عرضنا الامر على مجلس الوزراء لكنه لم يبحث فيه".

ورفض باسيل ان يشرّع مجلس النواب كل شيء، وقال: "هناك سلطة تنفيذية يجب احترام صلاحياتها والا فلم لا يضع المجلس الموازنة والتعيينات وغيرها من الامور الداخلة في صلاحيات الحكومة؟ ". وسأل لماذا لم يوضع قانون الغاز على جدول الاعمال وهو قانون ملح وله أولوية تفوق البنود الاخرى الواردة على جدول الاعمال؟ وتحدث عن " فوضوية" في التعامل مع المسألة التشريعية لا يجوز ان تستمر.

وأوضحت مصادر متابعة لـ"النهار" ان المشكلة تكمن حاليا في تفسير المادة 69 من الدستور ولا يمكن الاستناد الى تفسير إلا الذي تعتمده الهيئة العامة لمجلس النواب، من هنا الحاجة الى الاجتماع بجدول اعمال محدد يتيح للهيئة العامة الانعقاد.

بيرنز في بيروت
في غضون ذلك، حطّ امس نائب وزير الخارجية الاميركية وليم بيرنز في بيروت في زيارة لساعات استهلها بلقاء النائب وليد جنبلاط، ثم الرئيس فؤاد السنيورة. وأبلغت مصادر "النهار" ان بيرنز كان مستمعا اكثر منه متكلما، وانه طرح استفسارات ولم يحمل جديدا.

الخليج و"حزب الله"
خليجياً، وفيما كان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يطمئن رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس ميقاتي الى ان الوجود اللبناني في قطر "مصون وان اللبنانيين في قطر هم بين أهلهم وهم يلتزمون قوانين دولة قطر ويحترمونها"، ونوّه بدورهم الانمائي في قطر في مختلف المجالات، كان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، خلال اجتماع في المنامة، يعتبرون ان تدخل "حزب الله" في سوريا "يعوق" انعقاد مؤتمر جنيف 2 . ودعوا الى وضع حد لتدخل"ميليشيات حزب الله تحت لواء الحرس الثوري". وأعربوا عن قلقهم "العميق من انعكاسات الازمة السورية على الاوضاع في لبنان أمنيا وسياسيا"، وطالبوا الحكومة اللبنانية بـ"التزام سياسة النأي بالنفس ومنع تدخل أي طرف لبناني فيها".
  

السابق
لسان حال سليمان: نحاول مُلكاً
التالي
السفير: بري وميقاتي لا يتنازلان لعنة الفراغ تصيب المجلس