كيري:الظروف بسوريا باتت أكثر تعقيدا بعد إنخراط إيران وحزب الله بالنزاع

لفت وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى أن "الأزمة في سوريا زادت سوءا والظروف ساءت إلى حد كبير وباتت أكثر تعقيدا من خلال دعوة الرئيس السوري بشار الأسد إيران وحزب الله إلى عبور الحدود والانخراط في النزاع السوري والمشاركة داخل سوريا في عمليات القوات السورية"، مشددا على أن "الحل الأفضل في سوريا هو الحل السياسي الذي يسمح للشعب باتخاذ قرارات لمستقبله".

وأضاف "اننا نحاول تحديد دور كل الدولة وما تستطيع القيام به إزاء الأزمة السورية"، لافتا إلى "أننا اتخذنا قرارا بتوفير مساعدات إضافية للمعارضة السورية"، مشيرا إلى "اننا نريد القيام بذلك بشكل حذر ودور السعودية محوري في هذا الإطار بالنسبة إلى مستقبل سوريا".

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي سعود الفيصل، أكد كيري أن "السعودية هي أحد أقرب الحلفاء لأميركا ونحن نعمل حول مسائل أساسية في المنطقة بما فيها حماية الاستقرار في مختلف دول المنطقة والعلاقة بيننا مهمة ومحورية بالنسبة إلينا"، معربا عن اعتقاده أن "المفاوضات بين اسرائيل وفلسطين يجب أن تبدأ بأسرع وقت ممكن وأن يتم التوصل إلى حل لقيام دولتين تعيشان جنبا إلى جنب بأمن وسلام".

وعن التظاهرات المرتقبة في مصر في 30 حزيران، قال كيري: "التظاهرات في مصر شرعية وهي حق للمواطنين بالتعبير عن رأيهم وعلى الحكومة أن تحترم هذه المظاهرات السلمية وعلى الشعب أن يحترم نفسه أيضا".

السابق
صيدا الخراب والأسئلة
التالي
إشتباكات بين أشخاص من آل كرومبي وعناصر حزبية في حي فرحات بصبرا