شحنة الصواريخ الروسية لسوريا تقلق اسرائيل

رجحت مصادر ديبلوماسية روسية أن "يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتجميد بيع دمشق طرازات معينة من الأسلحة التي تعترض عليها إسرائيل، وبينها "أس 300"، وهو نظام دفاعي صاروخي متوسط المدى، في إشارة إلى أن تل أبيب لا تعترض على التعاون العسكري الروسي – السوري من حيث المبدأ، لكن الأنظمة المضادة للجو تخل بموازين القوى في المنطقة وتشكل خطراً على إسرائيل".
وقال مسؤولون إن المباحثات التي سيجريها نتنياهو مع الرئيس بوتين بموسكو ستدور حول الأزمة السورية. فبينما تشعر روسيا بالقلق إزاء الغارات الجوية التي نفذتها اسرائيل مؤخرا على أهداف في سوريا، يعبر الاسرائيليون عن خيبة أملهم بسبب مواصلة روسيا تزويد النظام السوري بالأسلحة.
ويأتي التخوف الاسرائيلي نتيجة لثلاثة طورات على الأقل، تتصل بأعمال القصف وقد تكون لها جميعا جوانب مقلقة بالنسبة لاسرائيل.
ففي رد على القصف هدد رئيس سورية بشار الاسد والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ايضا بأنه يتوقع تجديد النضال ضد اسرائيل على حدود هضبة الجولان، بل إن نصر الله أشار اشارة خفية الى أن منظمته ستشارك في ذلك. وقال نصر الله ايضا، لاول مرة بصورة معلنة، إن حزب الله معني باحراز ما يوصف بأنه "سلاح يُخل بالتوازن"، التي أعلنت اسرائيل أنها ستستمر في العمل لاعتراض نقلها اليه.
ويتعلق التطور الثالث وهو الأهم بتجديد الاشتغال بامكانية أن تسلح روسيا سوريا بصواريخ ارض ـ جو من طراز ‘إس300′. وقد سارعت موسكو في الحقيقة الى نشر نصف إنكار لذلك حينما أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجيه لافروف أنه لا يوجد عند بلده خطط جديدة لبيع سورية منظومات مضادة للطائرات. لكن كان يبدو في المؤتمر الصحافي وقت زيارة بولندة أن لافروف يقشع متعمدا الضباب في هذه المسألة حينما أوضح أنه ما زالت توجد بين روسيا وسورية صفقات سلاح سابقة لم تُستكمل بعد.
وعلى هذا الامر، علق لواء الاحتياط عاموس يادلين أمس لصحيفة "هآرتس" إنه لا يُقدر ان يكون الحديث عن خطر حقيقي مباشر لأن التسلح لهذه المنظومة واعداد الوحدات السورية لاستعمالها قد يستمر أكثر من سنة. وعبر ايضا عن شك في تحقيق روسيا لتهديدها وقال: "هذه في الأساس لعبة نفسية، فروسيا تريد أن تتحدى السياسة الامريكية وأن تصد ضربة محتملة اخرى للاسد".

السابق
المستشفى اللبناني الإيطالي في صور احتفل بيوم الممرض
التالي
مارادونا يرفع الوشاح الفلسطيني