زاسبكين: التقارب الروسي الاميركي لمصلحة التسوية السياسية في سوريا

بحث وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل، في مكتبه في الوزارة، مع السفير الروسي الكسندر زاسبكين، في الاوضاع الراهنة الاقليمية واللبنانية.

بعد الاجتماع، اشار السفير زاسبيكين الى انه وضع الوزير شربل "في الخطوات التي تتخذها اليوم روسيا في اطار التفاهم مع الولايات المتحدة الاميركية حول انعقاد المؤتمر الدولي الخاص بالاوضاع السورية، وكذلك الاتصالات التي تجريها لترتيب عقد المؤتمر في وقت قريب".

وأوضح "ان النقاش تناول الوضع الحساس والدقيق الذي يعيشه حاليا لبنان، حيث يؤكد الموقف الروسي تأييده لاستقرار وسيادة لبنان ودعوته المتواصلة لايجاد الحلول التوافقية للمشاكل العالقة لا سيما تشكيل الحكومة واجراء الانتخابات انطلاقا من تقديرنا الكبير للتقاليد الديمقراطية في لبنان"، معربا عن اعتقاده "ان اللبنانيين سيجدون المخارج من دون تدخلات خارجية لكي يحافظوا على السلم الاهلي والعيش المشترك بين مكونات المجتمع كافة".

وعن الشروط المسبقة التي تضعها بعض الاطراف للمشاركة في المؤتمر الدولي، أشار الى ان "موضوع السيادة السورية ليس شرطا فهو حق طبيعي لاية دولة"، وقال: "ان انعقاد المؤتمر يجب ان يكون من دون شروط مسبقة، بمعنى ألا يطرح اي طرف شرطا قبل بدء الحوار ولا سيما في ما يخص المرحلة الانتقالية والمواضيع المتعلقة بمستقبل سوريا لان هذه المواضيع يجب ان تبحث في اطار المؤتمر وبين السوريين أنفسهم علما ان الاطراف الخارجية يبقى دورها رعاية الاجتماع".

وردا على سؤال يتعلق بموقف الرئيس الاميركي من تنحي الرئيس السوري بشار الاسد، قال: "ان الاتفاق الروسي الاميركي ينص على انعقاد المؤتمر وفقا لبيان جنيف الذي لا ينص على تنحي الرئيس الاسد، وروسيا لا تتحدث حول هذا الموضوع على الاطلاق وآراء الاخرين خاصة بهم، ولكن لا يمكن ان تؤثر على موضوع المؤتمر لانه في هذه الحالة يمكن اعتبارها شروطا تعجيزية ومسبقة".

وعما اذا كانت مشاركة روسيا في المؤتمر تعتبر تراجعا لموقفها، قال:"على العكس، منذ انعقاد مؤتمر جنيف كنا نعتقد انه لا بد من انعقاد جنيف 2 و3 و4 لان هذه العملية طويلة الامد والنزاع لديه عناصر خطيرة جدا ويجب معالجته تدريجيا، لذلك يمكن اعتبار الموقف نجاحا للديبلوماسية الروسية، وهذا التقارب بين الموقفين الروسي والاميركي هو لمصلحة التسوية السياسية وليس تغييرا للموقف".
  

السابق
طورسركيسيان: بري تجاوز الصلاحيات المعطاة
التالي
حارة صيدا الى المركز الثالث في بطولة كرة اليد بفوزه على الجيش