الأسد يظهر مرونة.. وأوباما يتجه نحو تسليح المعارضة

أشارت صحيفة "غارديان" البريطانية، إلى ان "الرئيس السوري بشار الاسد أثبت أنه أكثر مرونة مما تصور العديدون".

ولفتت الصحيفة إلى أن "المحللين والمعلقين أنفقوا السنتين الماضيتين في محاولة فهم المشهد السوري الذي يتسم بالدعاية والأوهام وقدر كبير من التفكير الرغائبي أي رسم سيناريوهات لم تتحقق في نهاية المطاف، واتضح أن الرئيس السوري له حلفاء أوفياء وأقوياء كما قال الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، وهم مستعدون للوقوف إلى جانب "محور المقاومة" ولن يسمحوا بسقوط الأسد".

ورأت ان "الحالة السورية أثبتت أن جميع السيناريوهات المتشائمة تحققت على أرض الواقع من قبيل المجازر وتزايد أعداد اللاجئين في الأردن وتصاعد التوترات في لبنان والعراق واستخدام الأسلحة الكيماوية وخطر اندلاع نزاع مع إسرائيل"، لافتة إلى ان "الدبلوماسية في الحالة السورية مغيبة إذ لا أحد يعتقد في إمكانية إيجاد حل متفاوض عليه للأزمة. ومن ثم، فإن سوريا تتعرض للتدمير".

من جهة ثانية، أشارت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إلى أن "إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تدرس خيار إمداد المقاتلين السوريين بالأسلحة الفتاكة بعدما أحجمت عن ذلك مخافة وقوع تلك الأسلحة في يد المجموعات الإسلامية المتشددة".

ولفتت إلى أن "الاتصالات مع المعارضة السورية في الآونة الأخيرة جعلت البيت الأبيض أكثر ثقة في بعض المجموعات المسلحة، كما أن الأدلة الأولية بشأن احتمال أن يكون النظام السوري استخدم الأسلحة الكيماوية جعلت واشنطن تفكر في تغيير سياساتها السابقة".
ورأت أنه "من المرجح أن يتخذ أوباما قراراً بتسليح المعارضة السورية قبل لقائه المقرر في حزيران المقبل مع الرئيس الروسي فلاديمر بوتين"، لافتة إلى أن "العنف المتزايد في سوريا يضغط على الإدارة الأميركية حتى تغير سياستها حيال سوريا وبالتالي الاضطلاع بدور أكبر في النزاع السوري الذي يتيح لها الاقتراب من حليفتيها السعودية وقطر".

واعتبرت الصحيفة أن "إدارة أوباما حذرة في التعامل مع الأزمة السورية، وتواصل المضي في ارتياد السبل الدبلوماسية إذ من المتوقع أن يزور وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، موسكو في أوائل الأسبوع المقبل".

السابق
البوم الذهبي بعد الفقمة في صور
التالي
مشعل: نرفض تبادل الأراضي مع إسرائيل