حذار من “أمراض الكومبيوتر”

أوصت جمعية "الرؤية الجيدة" الألمانية موظفي العمل المكتبي باستخدام النظارات المُخصصة للعمل أمام شاشة الكومبيوتر كي يقوا أنفسهم من الإصابة بـ"متلازمة العين المكتبية". ومن أعراضها الإصابة بعدم وضوح الرؤية وتقيّد المجال البصري وتراجع القدرة على الإبصار والشعور بحرقة وإجهاد بالعين.
ولا تتناسب نظارات القراءة العادية أو حتى النظارات ثنائية البعد مع العمل أمام شاشة الكومبيوتر، لأنها غير مُصممة لهذا الغرض. وأكدت الجمعية أن النظارات المُخصصة للعمل أمام شاشة الكومبيوتر تُمثل الوسيلة الأنسب باعتبارها تجمع بين العديد من الوظائف التصحيحية، كما تعمل على تصويب النظر للمسافات القصيرة والمتوسطة، فضلاً عن أنها تُتيح رؤية مُريحة وتقاوم بالخصوص اشعة الاجهزة الضارة.
من جهة ثانية، أظهرت دراسة يابانية أن الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة أمام جهاز الكومبيوتر معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالقلق والأرق والمشاكل الجسدية. وأوضحت أن الجلوس لفترات طويلة أمام الكومبيوتر يؤدي إلى مشاكل في النظر وتشنجات في الذراعين بالإضافة إلى التهاب عصبية.
واجرى الباحثون دراستهم على أكثر من 25 ألف موظف ياباني خلال عامين قام الموظفون خلالها بإبلاغ الباحثين عن المدة التي يقضونها أمام الكومبيوتر وعن مدى الأرق الذي يشعرون به والأوجاع التي يعانون منها. وأظهرت النتائج أنه كلما زاد وقت العمل على الكومبيوتر زادت الأوجاع الجسدية حيث اشتكى المشاركون الذين يعملون لأكثر من خمس ساعات على الكومبيوتر من التعب في العيون والصداع وشد في الأكتاف وآلام المفاصل بالإضافة إلى الشعور بالقلق والأرق. ونصحت الدراسة الذين يعملون لفترات طويلة على الكومبيوتر بأخذ استراحات قصيرة والنظر لمسافات بعيدة بالإضافة إلى الجلوس جلسة صحيحة.

السابق
السفير “يأكل” مذكرات الوزير
التالي
عملية شدّ لوجه كلب