الحجار: حفلة تطنيش قام بها باسيل كي تربح الشركة القبرصية مناقصة لبناء معمل دير عمار

عقد عضو كتلة المستقبل النائب محمد الحجار مؤتمرا صحافيا، في مجلس النواب، علق خلاله على المؤتمر الصحافي الذي عقده الوزير جبران باسيل يوم الجمعة في 12 نيسان والذي وقع فيه عقدا مع الشركة اليونانية – القبرصية jpavax والتي فازت في مناقصة لبناء معمل في دير عمار.

وقال الحجار: "الجديد في المؤتمر الصحافي لجبران باسيل هو ادعاؤه أنه وفر على الدولة اللبنانية 96 مليون دولار، والهدف من ذلك هو التغطية على علامات استفهام كثيرة وضعت حول الشركة القبرصية، وكأن هناك مصلحة مباشرة للوزير جبران باسيل بهذه الشركة."

أضاف: "لن أتحدث عن أمور سبق ان ذكرتها وسائل الاعلام عن تزوير إفادات الخبرة، سأتكلم عن موضوعين هما: هل الوزير حقق نصرا بتوفير 96 مليون دولار؟ وما هي المعايير التي تم اعتمادها في هذه المناقصة؟".

وأوضح أن "الكلفة انخفضت ولكن السبب ليس شطارة الوزير، فحجم الأعمال تدنى، اي ان ما قام به الوزير وكأنه دخل الى بيت وأزال منه اللمبات والمكيفات وقال أنه سيخفض فاتورة الكهرباء."

ولفت الى أنه "بعد أن تم إلغاء الكثير من الأعمال كان يجب أن تنخفض الكلفة الى أقل من 96 مليون دولار"، وقال: "أنا أتحدى ان تعمل محطة "دير عمار 2" من دون قسم من الأعمال التي تم الغاؤها، وما سيحصل في ما بعد هو أنه سيتم تلزيم بالتراضي للأعمال الملغاة."

وأشار الى انه "بالنسبة للمعايير التي اتبعت في المناقصة، فان دفتر الشروط حدد متوسط الكلفة كمعادلة لترسية المناقصة، اي ان الاسعار تقارن على أساس متوسط الكلفة، وهناك عوامل عدة تؤخذ بعين الاعتبار عند احتساب هذه المعادلة، وأهمها هي المدة الزمنية لإنشاء المعمل، والأمر الثاني هو الطاقة المنتجة."

وتابع: "الكل يعلم أن الشركة القبرصية التي رست عليها المناقصة، كانت الثانية في المناقصة السابقة، انكشفت الاسعار والعروض، ولكن في المناقصة الثانية، خفضت الشركة مدة إنشاء المعمل من 30 شهرا الى 25 شهرا، فعلى أي أساس تم ذلك؟ كما رفعت الطاقة المنتجة لمعملها من 526 ميغا الى 538 ميغا، أي 12 ميغا إضافية. كيف يمكن إضافة 12 ميغا إذا كنا مستمرين باستخدام المعدات نفسها والتكنولوجيا نفسها؟."

السابق
فتفت: نشعر اليوم بان بعض الفرقاء لم يقدموا أي موقف من هذا القانون
التالي
مواجهات في البحرين عشية بدء تجارب الفورمولا واحد