التنسيق النقابية: للاضراب العام الشامل إذا لم تبحث السلسلة اليوم

ألقيت خلال الاعتصام المركزي الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية أمام السراي الحكومي في بيروت كلمات دعت الحكومة إلى البحث في موضوع إحالة سلسلة الرتب والرواتب بعد ظهر اليوم من خارج جدول الأعمال وإلا "سنتجه نحو إضراب عام شامل على صعيد كل لبنان".

محمود حيدر
وكانت كلمة لرئيس رابطة موظفي الادارات العامة الدكتور محمود حيدر سأل فيها: "أهكذا يكون التعاطي مع من خدموا في الخدمة العامة. لم نفقد الأمل ونحن على ثقة أنكم ستأخذون الأمور على محمل الجد في هذا الملف الحساس وستطرحون السلسلة من خارج جدول الأعمال. إننا إذ نقدر عاليا مشاركة كل النقابات والاتحادات، ندعوهم إلى المزيد من المشاركة في إضرابنا المفتوح وعهدنا في الرابطة ألا نعود عن الاضراب المفتوح حتى تحقيق المطالب".

محفوض
وكانت كلمة لنقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض حيا فيها "الزملاء في المدارس الخاصة في كل لبنان معلمي المدارس الخاصة مربين وأساتذة"، وقال:"هذا الاضراب ليس موجها ضد إداراتنا إنما ضد سياسة الحكومة التي يعتريها التسويف. المطلوب من مجلس الوزراء البحث في سلسلة الرتب والرواتب وإلا الحكومة ستتحمل مسؤولية هذه الأصوات المعبرة عن الغضب الساطع وعن وجع اللبنانيين، مجلس الوزراء يجب أن يسمع وإلا سنضع قضيتنا بين أيدي رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، فخامة الرئيس نناشدك الدعوة لجلسة استثنائية غدا أو بعد غد لانهاء الموضوع".

ورد على الوزير الصفدي بالقول:"أنت كتبت الأرقام، ولا نفهم كيف أن المعلمين الذين معهم شهادات يكون معاشهم وفقا للحد الأدنى للأجور، فهذا هو ضغط الهيئات الاقتصادية. وللوزراء الباقين نتمنى أن تفوا بوعودكم لنا بأن تطرح السلسلة من خارج جدول الأعمال ولن نترك الشارع حتى نأخذ حقنا".

غريب
ثم تحدث رئيس هيئة التنسيق النقابية حنا غريب الذي قال:" تحية لكم يا من لبيتم نداء الهيئة وزحفتم بالآلاف المؤلفة إلى بيروت من كل لبنان وإلى كل لبنان لتقولوا كلمة واحدة: كلنا واحد من أجل عزة لبنان وبقائه، من أجل الجياع والعمال والمزارعين والفلاحين والأساتذة والمعلمين والاداريين والمتقاعدين والأجراء والمياومين وكل أصحاب الدخل المحدود. شرفاء أنتم، تأكلون من عرق جبينكم أما هم فهم اللصوص الذين يسرقون أموالكم".

أضاف:"ليقرأوا جيدا هذه الألوف المؤلفة في هذا التظاهرة، إنها ليست الذروة في هذا التحرك، لكنها إشارة واضحة أنها البداية لانتفاضة ثورة الجياع في لبنان، للذين ما زالوا في منازلهم نتوجه إليهم ونقول: استعدوا فسيكون هناك يوم عظيم في لبنان".

وتابع:"نداؤنا الأول إلى مدراء المؤسسات التربوية والأهل: استعدوا سيكون لنا لقاء للقطاع التربوي بأكمله، المعركة الفاصلة ستكون مع طلاب لبنان، مع طلاب الشهادات الرسمية وطلاب الجامعة اللبنانية، سنكون كلنا معا، استعدوا للمعركة الأساسية إذا لم يحيلوا السلسلة".

وقال:"إياكم أن تمسوا شعرة من حقوق الأساتذة، احترموا تواقيعكم كونوا على قدر المسؤولية ليكون في لبنان مسؤولون يستحقهم الشعب اللبناني نقول لهم: لا تراهنوا على تعبنا نحن في بداية المشوار. قلناها ونقول:إذا لم تحيلوا السلسلة هذا الأسبوع استعدوا أيها الزملاء إلى إضراب شامل في كل لبنان، ليس فقط في القطاع العام وليس فقط في المدارس، إنها دعوة إلى شعب لبنان في أكمله أن يقف إلى جانب هيئة التنسيق النقابية بوجه لصوص الهيكل وسارقي المال العام. إن نظام التقاعد في لبنان خط أحمر، إذهبوا ومولوا السلسلة من الأملاك البحرية، والزيتونة باي، من المرفأ، من التهريب، من الصفقات، من الريوع العقارية والمصرفية".

وتابع:"للذين يتباكون على الخزينة نقول: أنتم لصوصها، أنتم من سرقوا أموالها على حساب المواطنين، تطالبون بالتنازل عن حقوقنا ادفعوا أولا ما يترتب عليكم على الخزينة، ألفي مليار ليرة قيمة الأرقام المترتبة على أملاك الهيئات الاقتصادية. مئات مليارات الليرات اللبنانية مترتبة على المياه والكهرباء وغيرها. من يطالبنا بالتنازل عن حقوقنا عليه أولا أن يفرض خفض الفائدة على الأقل 1 بالمئة على المصارف، أصحاب المصارف يقولون إنهم لن يمولوا السلسلة ولا عجز الخزينة من أموالهم. ماذا يفعلون منذ عشرين عاما؟ لهم نقول: اذهبوا وادفعوا ما عليكم ولا تذرفوا دموع التماسيح".

إلى ميقاتي والحكومة نقول:" نحن نتحرك تحركا نقابيا سلميا ديموقراطيا مستقلا خارج كال الاصطفافات السياسة، تعال إلى حيث لبنان وشعبه، أنت رئيس حكومته، أحل السلسلة من دون تقسيط ومن دون المس بمعاشات التقاعد، قم بما عليك للنهوض بالدولة. في هذا اليوم العظيم من تاريخ لبنان، أما وأنهم سيجتمعون فنحن ومن يريد منكم أن يعتصم معنا حتى انعقاد الجلسة فنحن وإياه معتصمون حتى انعقاد الجلسة واتخاذ الموقف المناسب على ضوء ما يستجد".

وختم:"إذا لم تحل السلسة فسنتسعد لإضراب عام شامل وسيكون يوما جديدا، اعتصامنا وإضرابا سيستمر لنؤازر الأساتذة في المدارس الخاصة الذين يتعرضون للتهديد".
  

السابق
بهية الحريري: لنزع فتائل أي توتر يمكن ان يفتعل في صيدا
التالي
نصوب زيتون من بلدية عربصاليم الى المزارعين في المناطق