زاسبكين: لإيجاد تقارب في وجهات النظر حول العملية التفاوضية في سوريا

إستقبل وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور السفير الروسي الكسندر زاسبكين، الذي قال بعد اللقاء: "عرضت اليوم مع الوزير منصور التحضيرات لانعقاد الدورة الاولى للمنتدى الروسي – العربي على مستوى وزراء الخارجية والذي سوف يعقد في موسكو في 20 من شهر شباط الحالي، والتي سيشارك فيها الوزير منصور. ومن المتوقع ان يتم البحث خلال هذا المنتدى في الاوضاع في المنطقة ورفع مستوى الشراكة بين روسيا والعالم العربي في جميع المجالات".

أضاف:"تبادلنا خلال اللقاء الآراء حول الوضع السوري، واكدت أننا من الجانب الروسي نواصل الاتصالات الديبلوماسية المكثفة مع جميع الاطراف المعنية لبدء الحوار الوطني في سوريا، على ان يكون مضمون هذا الحوار شأن السوريين انفسهم. واما الاطراف الخارجية فيجب ان تكون مواقفها واضحة ومتفقة مع قرارات الامم المتحدة وبيان جنيف، ويجب عليها ان تشجع الاطراف السورية على الجلوس الى طاولة المفاوضات. واشير هنا الى بدء تطبيق برنامج السلطة السورية لتسوية سياسية، المعلن عنه في السادس من شهر كانون الثاني الماضي من ناحية، ومن ناحية أخرى الى تصريحات المعارضة حول نية إجراء الحوار مع السلطات. ونحن ندعو الى اتخاذ الخطوات اللاحقة لتحويل الوضع من المجابهة الى المجرى السياسي وإيجاد تقارب في وجهات النظر حول العملية التفاوضية".

سئل: هل واكبتم زيارة البطريرك الراعي الى سوريا؟
أجاب: "إن الجانب الروسي يرحب بهذه الزيارة. وموقف الخارجية الروسية في موضوع تأمين الحقوق للمسيحيين هو موقف ثابت، لأننا نحن مصرون دائما على ان اي تسوية في سوريا يجب ان تشمل بند تأمين الحقوق لكافة الطوائف. نحن نشهد ان لا فرق في هذا الموضوع ويجب ان يكون لكل طائفة حقوقها".
  

السابق
ياغي: لا علاقة لحزب الله بحادثة عرسال واتهامه في خانة الحملة على المقاومة
التالي
الاسد: سوريا لن تتنازل عن مبادئها مهما اشتدت الضغوط والمؤامرات