البناء: الجيش السوري يحقّق مفاجآت استراتيجية ضدّ الإرهابيين

رغم الانشغال الداخلي بعدد من الملفات الساخنة، بدءاً من استهداف مؤسّسة الجيش اللبناني بعد الاعتداء الذي تعرّض له في عرسال، وصولاً إلى اللغط القائم حول قانون الانتخابات، اتّجهت الأنظار في الساعات الماضية نحو الأزمة السورية على خلفية الانجازات الكبيرة التي حقّقها الجيش السوري في مناطق ريف دمشق، حيث تمكّن من توجيه ضربات قاسية للعصابات المسلّحة في اليومين الماضيين، بعد محاولات هذه العصابات الهجوم على بعض أحياء العاصمة بإيعاز من تركيا وقطر، في محاولة لوقف التصدّعات التي أصابت المسلّحين وقيادتهم في "مجلس اسطنبول"، خصوصاً بعد اضطرار رئيس ما يسمى "الائتلاف الوطني السوري" المعارض أحمد معاذ الخطيب، الإعلان عن استعداده للحوار مع الحكومة السورية ولو بشروط!

العمليّات النوعية في ريف دمش
ق
وكانت العمليات النوعيّة ضد العصابات المسلّحة أدّت إلى توجيه ضربات حاسمة لها، ما أدّى إلى اندحارها عن ريف دمشق. وأفادت قناة "سكاي نيوز" أن ما يسمّى "الجيش السوري الحر" انسحب من ريف دمشق بعد سقوط مئات القتلى، مشيرة إلى سقوط قياديين من الجيش المذكور بيد الجيش السوري، وقالت "إن "الجيش الحر" أنهى معركته بخسائر كبيرة" وأوضحت أن عدداً من المسلّحين استسلموا في منطقة جوبر بعد بسط الجيش السوري سيطرته على المنطقة.
وذكرت صحيفة "البعث" السورية أمس أن يوم الأربعاء (أول من أمس) كان يوم المفاجآت الاستراتيجية، من الزبداني حتى أطراف الغوطة الشرقية وصولاً إلى النبك حيث كانت الجهات الإرهابية تعيش انهياراً دراماتيكياً في ريف دمشق. كما تلقت "جبهة النصرة" ضربة قوية في السفيرة تمهيداً لبدء المواجهة الحاسمة في ريف حلب. أضافت إن القوات السورية حسمت المعطيات الميدانية وتمكّنت من قلب المعادلة على الأرض رأساً على عقب وتصنع "ملحمة دمشق" الحقيقية. حتى أن فضائيات "سفك الدم السوري" التي كانت تضرب مواعيد وهميّة مع انتصارات وهميّة للعصابات المسلّحة سرعان ما غرقت في دوامة من الإحباط والهلع لتجد طواقمها مضطرة للاعتراف بمقتل مئات المسلّحين والحديث عن عمليات استسلام جماعية لأفراد ومتزعمي المجموعات الإرهابية، وانشقاقها وإقدامها على عمليات التصفية المتبادلة وسط اتهامات بالخيانة، وأوضحت أن القوات السورية أعلنت حران والعواميد منطقتين أمنيتين بانتظار الإعلان النهائي خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة عن تطهير مناطق ريف دمشق كافة.
وبدورها، قالت صحيفة "الوطن" السورية إنه استباقاً لما سعت إليه الجماعات المتطرفة بإيعاز من تركيا ومجلس اسطنبول للردّ على مبادرة رئيس "الائتلاف الوطني السوري" المعارض لشن هجوم غير مسبوق على دمشق، شنت وحدات الجيش السوري مساء يوم الثلاثاء الماضي ويوم الأربعاء (أول من أمس) عمليات نوعية استباقية لما عرف بعملية "ملحمة دمشق" وأصابت ودمّرت عدداً كبيراً من أوكار الإرهابيين وقتلت منهم المئات، وأشارت إلى أن مجموعات مسلّحة متطرفة حاولت شن هجمات على حواجز الجيش السوري في منطقة جوبر وقرب زملكا وعذرا مستخدمين كل ما يملكونه من سلاح، إلا أن وحدات الجيش السوري كانت تترقّب تحركاتهم، وبدأت بالاشتباك معهم، ما أدى إلى سقوط عدد كبير منهم في حين فر الآخرون.
أضافت، إن وحدات الجيش السوري واصلت عملياتها ضد المجموعات الإرهابية المسلحة في ريف دمشق، ونفّذت سلسلة عمليات نوعية ألحقت خسائر كبيرة بهم في عربين وحرستا والسبينة، كما دارت اشتباكات في حي التضامن قتل خلالها العديد من المسلّحين، كما نفذت وحدات من الجيش السوري عمليات نوعية في تل كروي ومزارع دوما وحجيرة والزبداني ومدينة داريا في ريف دمشق.

… وفي حلب

وفي حلب، بدأ الجيش السوري عملية واسعة شرق المدينة تستهدف تطهير السفيرة (40 كيلومتراً من حلب) وأن الجيش السوري استقدم تعزيزات كبيرة إلى هناك لخوض معركة حاسمة مع "جبهة النصرة" التكفيرية التي حشدت أعداداً كبيرة من المقاتلين في المدينة ومحيط مركز البحوث العلمية ومعامل الدفاع ومدينة الواحة السكنية.
الإرهاب يضرب في حماه وحمص
وفي ريف حماه الجنوبي، استشهد عشرات المواطنين في انفجار سيارة مفخخة في ساحة معمل تابع لمؤسّسة معامل الدفاع في قرية براق، وأما في حمص فقد سقط أكثر من 30 عنصراً من الأمن بين شهيد وجريح جراء تفجير إرهابي استهدف مبنى فرع الأمن العسكري في مدينة تدمر.
كذلك، ذكرت وكالة "سانا" أن إرهابيين استهدفوا أمس بقذيفتي هاون "كاراج البولمان" في منطقة الغابون في دمشق، ما أدى إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى بينهم أطفال ونساء.
وقال بيان وزارة الداخلية السورية إن العمل الإرهابي أسفر عن مقتل ستة مواطنين بينهم ثلاثة أطفال وامرأة وإصابة عدد آخر بجروح بعضها خطيرة حيث تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

المقداد في بكين

إلى ذلك، قدّم نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد عرضاً عن الأوضاع في سورية، وما تتعرض له من هجمات إرهابية بدعم من دول خارجية، وذلك خلال لقائه عدداً من باحثي قضايا الشرق الأوسط في مقر وكالة "شينخوا" الصينية في العاصمة بكين، وأوضح الخطوات التي اتخذتها الحكومة لتنفيذ البرنامج السياسي لحل الأزمة السورية.

القمة الإسلامية تدعو للحل السياسي

في المواقف، أيّدت القمة الإسلامية في بيانها الختامي امس مبادرة الرئيس المصري محمد مرسي بالدعوة إلى حوار رباعي بشأن الأزمة السورية، وتتركز هذه المبادرة على وحدة الأراضي السورية والحوار الشامل بين الأطراف والاستجابة لأي جهد من أي دولة عضو تشارك في الحوار. وقال البيان إن القمة لا زالت تؤيد جهود المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي معربة عن قلقها من عجز مجلس الأمن القيام بمسؤولياته، خاصة في ظل جمود التحركات الدولية إزاء المسألة السورية. ولفت إلى أن "اهتمام القادة انصبّ بالتركيز على ضرورة الوقف الفوري لجميع أعمال العنف والدعوة لحوار جاد يفسح الطريق أمام عملية انتقالية وتحوّل ديمقراطي في سورية".

لافروف وكيري

في سياق متصل، أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية الأميركي الجديد جون كيري، لأول مرة بعد تعيين الأخير على رأس الدبلوماسية الأميركية، وتشاور معه بالأوضاع في سورية، واللقاءات التي عقدت في ميونيخ أخيراً. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند "إن لافروف وكيري أكدا دعم مهمّة الإبراهيمي والجهود لوضع استراتيجية انتقالية في سورية".

الإبراهيمي

توازياً، رحّب الإبراهيمي باقتراح ما يسمّى رئيس "الائتلاف الوطني السوري" المعارض معاذ الخطيب "لإجراء حوار مشروط مع الحكومة السورية" ورأى أنها "مبادرة شخصية، وهي عنصر إيجابي إلا ان هذا ليس كافياً لعملية تنفيذ مشروع حل سياسي" معتبراً أنه لا يوجد حتى الآن نافذة للتقدم نحو الحل.

… صالحي
بدوره، قال وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي إن نتائج اللقاء الذي تم أخيراً مع الخطيب قد تأخذ وقتاً. أضاف "إن أي نوع من الاتفاق يتطلب مهلة زمنية خاصة في ظل وجود عدد من الأفكار والآراء عندما يتعلق الأمر بطرح قضية دولية ذات أهمية ونتائج ترضي جميع الجهات".
من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبراست إن الخطيب دعا طهران إلى تقديم المساعدة من أجل استعادة الاستقرار في سورية. وانتقد المسؤول الإيراني دعم الغرب للمسلّحين والمتطرّفين.
زيباري: أميركا تراجع موقفها
من جهته، قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن السياسة الأميركية بشأن الأزمة في سورية هي تحت بند المراجعة مالياً، مشيراً إلى حالة الجمود التي تهيمن على هذا الملف. أضاف "حتى الآن لم يحدث اتفاق بشأن سبل التعامل مع الأزمة السورية. وأوضح أنه تم بحث الموضوع في مؤتمر ميونخ، وانتهينا إلى العودة إلى وثيقة جنيف بوصفها إطاراً للحل مع تعديلات أو تحسينات، لكن حتى هذه اللحظة هناك أصوات لا تقبل باللجوء إلى التدخل في سورية تحت الفصل السابع".

وفد فلسطيني إلى سورية

إلى ذلك، ذكرت شبكة "سكاي نيوز" أن وفداً رسمياً فلسطينياً سيقوم يوم غد السبت بزيارة دمشق لبحث أوضاع المخيّمات الفلسطينية في سورية.
في المقابل، اعترف رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل أن الرئيس السوري بشار الأسد لا يزال يدعم الحركة رغم خروجها من دمشق.

الجيش يواصل إجراءاته في عرسال

أما على الصعيد الداخلي في لبنان، فقد بقي ملف الاعتداء على الجيش في عرسال يتصدر أولويّة الاهتمامات السياسية والوطنية، نظراً للأبعاد الخطيرة لهذا الاعتداء، وأمس التقى قائد الجيش العماد جان قهوجي مفتي بعلبك ـ الهرمل الشيخ أيمن الرفاعي الذي قدّم التعازي بشهيدي الجيش وأعلن دعمه للمؤسسة العسكرية في جهودها للحفاظ على الاستقرار والأمن، كما زار مفتي البقاع خليل الميس بلدة عرسال وطالب "بتحقيق شفاف وعادل".
في سياق متصل، تحدثت معلومات أنه حتى يوم أمس لم تسلّم العناصر المسلّحة السلاح للجيش اللبناني، وأن عشر بنادق ما زالت في حوزة المسلّحين.
إلى ذلك، نظم طلاب وتلامذة من عرسال أمس مسيرة باتجاه مواقع ونقاط الجيش المحيطة ببلدتهم تضامناً معه وحملوا لافتات مؤيدة له
.
قانون الانتخابات وعراقيل "المستقبل"

اما في شأن قانون الانتخابات، فإن الاتصالات والمشاورات حول صيغة التقسيمات والنظام الانتخابي لا تزال تدور في الحلقة المفرغة. خصوصاً أن "كتلة المستقبل" تعارض بشكل حاسم اعتماد أي صيغة تأخذ بالنظامين الأكثري والنسبي. ولذلك ترجّح مصادر مطلعة أن تبقى الأمور تراوح، رغم الاجتماعات المكثفة للجنة النيابية الفرعية، بما يعني أن هناك شبه استحالة للوصول إلى قانون توافقي، يراعي هواجس الجميع خاصة على الصعيد المسيحي.
وتعتقد المصادر أن مسار القانون الانتخابي يسير نحو خيارين: إما ذهاب الأمور نحو التصويت في الجلسة النيابية العامة على النظام المُختلَط، أو قانون اللقاء الأرثوذكسي، وأما انقضاء المهلة الدستورية من دون قانون جديد للانتخابات وهو ما يعني حكماً التمديد للمجلس، بعد دفن قانون الستين.
وتوضح المصادر أن "المستقبل" تلقّى إيعازاً من السعودية برفض أي قانون يأخذ جزئياً أو كلياً بالنسبية، وبالتالي فالسعودية تدفع لإجراء الانتخابات على أساس النظام الأكثري، أي على أساس قانون الستين أو صيغة معدلة جزئياً. وتقول إن "المستقبل" ومن ورائه السعودية لا يريدون فصل لبنان عن الأزمة السورية، لذلك يتم الضغط في سبيل إبقاء النظام الأكثري لاعتقاد "المستقبل" وحليفه السعودي، أنه سيؤدي إلى فوز "14 آذار" بأكثرية نيابية تمكّن هذا الفريق من وضع اليد على البلاد ومؤسّساتها، الأساسية بدءاً من الحكومة إلى باقي المواقع الكبرى.
في هذا السياق، قالت أوساط عين التينة لـ"البناء" إن اجواء مسار عمل اللجنة حتى الآن وفق المعلومات والتقارير هي إيجابية بانتظار ما سيؤول إليه النقاش الأسبوع المقبل.

حملة "المستقبل" على حزب الله

على صعيد آخر، لفت امس ان وسائل الإعلام التابعة لتيار "المستقبل"، دأبت على شن حملة تحريضية شعواء على حزب الله على خلفية اتهامه بحادثة بلغاريا، وذهبت في تحريضها إلى حدّ لم تذهب إليه الولايات المتحدة نفسها، مع العلم أن التقارير الدبلوماسية التي تلقّتها مراجع لبنانية في الساعات الماضية تؤكد بأن الأوروبيين في حالة إرباك وانقسام وليسوا في صدد وضع الحزب على لائحة الإرهاب.
وترافقت حملة "المستقبل" على حزب الله أيضاً مع حملة موازية على الجيش اللبناني بتدبيج الروايات الكاذبة عمّا جرى في عرسال لتغطية المجرمين الذين سفكوا دماء العسكريين في البلدة، لا بل ذهب إعلام "المستقبل" إلى جعل الجاني مجنيّ عليه وتجريم القتيل.
وكشفت معلومات أمنية وقضائية، لـ"البناء" أن هناك عشرات المذكرات سابقاً بحق خالد الحميّد وعدد من المتهمين الذين شاركوا في جريمة قتل وجرح العسكريين.  

السابق
الجمهورية: لبنان في عين العاصفة وحزب الله أول الضحايا
التالي
البلد: اللغم البلغاري يضاعف التحديات امام حكومة ميقاتي