اسرائيل تنتخب اليوم برلمانا اكثر ميلا لتشدد والتتطرف

بدأ الناخبون الإسرائيليون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة اعتبارا من الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، لاختيار أعضاء الكنيست (البرلمان) وعددهم 120 نائبا.

ويتوقع المراقبون فوز حزبي الليكود الذي يتزعمه نتانياهو و"اسرائيل بيتنا" بزعامة وزير الخارجية السابق أفيغدور ليبرمان. ويشارك الحزبان في الانتخابات بقائمة موحدة أطلقا عليها "الليكود بيتنا".

ويعتمد نتانياهو في الوقت الراهن على ائتلاف برلماني يتكون من نحو 70 نائبا، لكن المراقبين يتوقعون تراجع تأييد الناخبين لأحزاب اليمين، مستبعدين حصولها على أكثر من 65 مقعدا في الكنيست الجديد.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في اسرائيل نحو 5.6 مليون شخص. ويشارك في انتخابات الكنيست رقم 19 في تاريخ إسرائيل، 32 قائمة انتخابية ذات توجهات مختلفة، من اليمين واليسار والوسط، إضافة إلى الأحزاب الدينية اليهودية، المحسوبة على معسكر اليمين، وأيضا الأحزاب العربية.

وفشل معسكرا اليسار والوسط، خلال الفترة الماضية في توحيد صفوفهما لمواجهة معسكر اليمين، لاسيما بعد تسريب رئيسة حزب الحركة، تسيفي ليفني لمسودة اتفاق كان من المفترض أن يوقعا عليها مع حزبها، يقضي بالتزامهما بعدم المشاركة في الائتلاف الحكومي، وهو ما أسفر عن فشل الائتلاف المفترض بينهما.

وتتحول إسرائيل في انتخابات الكنيست إلى دائرة انتخابية واحدة، وتجري الانتخابات فيها بنظام القوائم بالكامل، ويفرض القانون الإسرائيلي قيودا صارمة على الدعاية الانتخابية للقوائم المشاركة في الانتخابات، التي يحق فيها لكل مواطن إسرائيلي بلغ 18 عاما الإدلاء بصوته، ولكل مواطن بلغ 21 عاما، ترشيح نفسه من خلال قائمة.

ومن المقرر أن تغلق مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة العاشرة مساء.

السابق
مالي تنفي استهداف مجموعات عرقية أو دينية
التالي
سباق بين “الأرثوذكسي” و”الستين” معدلاً