بان كي مون يندد قصف مخيم اليرموك…والشرع: الحل ليس عسكريا

ندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بقصف الطيران الحربي السوري مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق، معتبرا هذه السابقة من نوعها منذ بدء النزاع قبل 21 شهرا تصعيدا دراماتيكيا.
وأشار مارتن نيسيركي المتحدث باسم بان كي مون الى ان الامين العام يذكر في هذا الاطار بان الهجمات على المدنيين يمكن اعتبارها جرائم حرب.
واضاف نيسيركي ان "الامين العام قلق للغاية من التصعيد الدراماتيكي المتواصل لاعمال العنف في سوريا خلال الايام الاخيرة ومن الاخطار الكبرى التي يواجهها المدنيون في مناطق" القتال.
من جهة ثانية أكد نائب الرئيس السوري فاروق الشرع أن كلا من نظام الرئيس بشار الأسد أو معارضيه غير قادر على حسم الأمور عسكريا في النزاع المستمر منذ 21 شهرا، بحسب ما جاء في مقابلة مع صحيفة "الأخبار".
وقال الشرع إنه "ليس في إمكان كل المعارضات حسم المعركة عسكريا، كما أن ما تقوم به قوات الأمن ووحدات الجيش لن يحقق حسما"، واعتبر الشرع أن "تراجع عدد المتظاهرين السلميين" الذين أطلقوا في منتصف مارس/آذار 2011 احتجاجات مطالبة بإسقاط النظام، أدى "بشكل أو بآخر إلى ارتفاع أعداد المسلحين". وواصل قوله: "صحيح أن توفير الأمن للمواطنين واجب على الدولة، لكنه يختلف عن انتهاج الحل الأمني للازمة. ولا يجوز الخلط بين الأمرين".
وأاضاف: "كل يوم يمر يبتعد الحل عسكريا وسياسيا. نحن يجب أن نكون في موقع الدفاع عن وجود سورية، ولسنا في معركة وجود لفرد أو نظام".

السابق
كباش المفتي ــ المستقبل: لا لسيطرة العلمانيين
التالي
نقطة التقاء في منطقة مهدّدة بالانفجار