سييرا: تكثيف الدوريات لإبقاء الوضع تحت السيطــرة

شهدت الحدود الجنوبية فصلا جديدا من فصول عمليات إطلاق الصواريخ في إتجاه إسرائيل، التي لم تبلغها فأخطأت أهدافها وسقطت داخل الاراضي اللبنانية في الخيام وعلى مقربة من الحدود الدولية. ففي حين إنطلق ليل الأربعاء – الخميس صاروخان من كفرتبنيت على إسرائيل وسقط الأول في منطقة الحمامص والثاني في إبل القمح القريبة من الوزاني، عثر صباح أمس، على صاروخ كاتيوشا ثالث معد للاطلاق في منطقة الزفاتة، وعلى الفور حضرت الى المكان قوة من الجيش اللبناني وفرضت طوقا على المنطقة ومنعت الدخول اليها، وانتشر عدد من جنودها في المكان فيما عطل الهبراء العسكريون الصاروخ الثالث ونقل الى مركز الجيش في منطقة مرجعيون.

وفي هذا الإطار، أفادت مصادر أمنية "انه أثناء تفتيش عناصر الجيش عن مكان انطلاق الصواريخ في أحراج الخردلي تمكنت من العثور على صاروخ ثالث مطمور في مكب سابق للنفايات في مزرعة المنصورة قرب كفرتبنيت وتبين أثناء تفكيكه ان خللا فنيا حصل في ساعة التوقيت المربوطة فيه.

مباشرة التحقيق: وفي وقت باشرت الاجهزة العسكرية والامنية اللبنانية تحقيقاتها لمعرفة الجهة التي تقف وراء وضع الصواريخ لاطلاقها، رجحت مصادر ان تكون جهة فلسطينية تتبع لكتائب عبدالله عزام تقف وراء هذه الصواريخ بهدف توتير الاجواء الامنية، خصوصا وان تلك الجهة كانت قد تبنت في اوقات سابقة اطلاق صواريخ من الجنوب اللبناني على اسرائيل.

وفي سياق متصل، نفت معلومات توقيف مديرية المخابرات رقيب أول متقاعد في بلدة كفرتبنيت على خلفية نقل صواريخ أخيرا الى الجنوب غير صحيحة، موضحة ان التوقيف تم على خلفية قضية اخرى.

حواجز أمنية: ولضبط الوضع الأمني، أقام الجيش اللبناني اليوم حواجزه على الطرق حيث دققت عناصره بالهويات وفتشت السيارات، كما نفذت بمؤازرة القوات الدولية دوريات مشتركة على الحدود المحاذية للمستعمرات الاسرائيلي التي شهدت تحركات لجيش الاحتلال.

سيّرا: ووصف القائد العام لقوات "اليونيفل" الجنرال باولو سيرا الاوضاع في جنوب لبنان بـ"الهادئة نسبياً"، وذلك من خلال التعاون القائم بين الجيش اللبناني والقوات الدولية، آملا في ان يبقى على هذا الحال.

وحول حادثة اطلاق الصواريخ من جنوب لبنان، قال: "اليونيفل" تكثف دورياتها بالتنسيق مع الجيش اللبناني والمخابرات ليبقى الوضع تحت السيطرة. وقال سييرا خلال رعايته احتفال تسلم وتسليم بين الكتيبة الاسبانية السابعة عشرة والثامنة عشرة في مقر قيادتها في سهل بلاط في حضور سفيرة اسبانيا في لبنان نيلاغروس: نحن نشعر بالفخر على رغم التطورات في مناطق مختلفة في لبنان والبلدان المجاورة فقد ظل الوضع في الجنوب هادئا الى حد كبير، وفي هذه الفترة نعيد تأكيد التزام "اليونيفل" وتصميمها على مساعدة الاطراف على تنفيذ وقف الاعمال العدائية وتعزيز الاحترام التام للقرار 1701.

الى ذلك ابلغ مصدر امني "المركزية" ان مسألة إطلاق الصوارخ على إسرائيل ستشكل مادة نقاش وتجاذب خلال الاجتماع الثلاثي اللبناني – الدولي – الاسرائيلي الذي سينعقد في الناقورة في 28 الجاري كما سيتم البحث خلاله في الخروق الاسرائيلية على الخط الازرق ومنها اختطاف اسرائيل لراع لبناني من شبعا يدعى اسعد زهرا ثم الافراج عنه، كما سيتناول تعليم الخط الازرق والبحث في الانسحاب الاسرائيلي من الجزء الشمالي لبلدة الغجر اللبنانية، إضافة الى التزام جميع الاطراف بقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701.
  

السابق
خريس: الامام الصدر علمنا التمسك بالوحدة
التالي
حملات تشجير مجانية في الجنوب وأصحاب النصوب يتساءلون