الأخبار: بري يرد على جعجع: أنا أحمله وأتحمّله

عاصفة ردود من كتلة التحرير والتنمية أثارها موقف رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في مقابلته مع "الأخبار" أمس، التي قال فيها إنه لا يستطيع حمل الرئيس نبيه بري رئيساً للمجلس عام 2013. ففيما اكتفى بري رداً على سؤال عن موقف جعجع، بالقول: "معه حق، هو لا يستطيع حملي وأنا الذي أحمله وأتحمله". قال النائب علي خريس: "يبدو أن جعجع يريد التطرّف في البلد ويرفض الاعتدال، ويبدو ايضاً أنه لا يهتم بالمصلحة الوطنية وإنما مصلحته الخاصة"، معتبراً أن "هذا الأخير لا يفكر بالـ2013 بل بالـ2014 أي برئاسة الجمهورية، حيث يفترض أن يكون رئيس الجمهورية رئيس كل الوطن".
بدوره، قال النائب غازي زعيتر: "لا ادري اين نضع كلام جعجع. هل في موقع التنبؤات أو غيره، ولا سيما انه يكثر من التنبؤات ولكن لا تصح معه سوى في الاغتيالات"، فيما اعتبر النائب ياسين جابر أن "قلب بري يتسع للجميع ولن يتأثر بتصريحات كهذه".

اللجان وفرعيتها
من جهة أخرى، واصلت اللجان النيابية المشتركة استنزاف الوقت الانتخابي وأرجأت بت بعض النقاط الخلافية في شأن قانون الانتخاب الى الثلاثاء المقبل، بعد فقدان النصاب مجدداً بسبب "مغادرة وعودة النواب" على ما قال نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري، فيما بدا أن هذا التباطؤ "متعمد" بانتظار نتائج اتصالات اللجنة الفرعية للاتصال التي اجتمعت أمس ايضاً وأبقت مداولاتها سرية.
وأوضح مكاري أن الآراء تباينت في جلسة اللجان في موضوعي اقتراع المجنسين واقتراع العسكريين مشيراً إلى بت هاتين النقطتين الاسبوع المقبل بالتصويت.

من جهة أخرى، كشف عضو كتلة "المستقبل" النائب هادي حبيش من معراب عن "إجراء مشاورات كثيفة بين القوات اللبنانية والنائب وليد جنبلاط من جهة وبين تيار المستقبل وكل مكونات قوى 14 آذار وجنبلاط من جهة أخرى، للتوصّل إلى اتفاق حول قانون الدوائر الصغرى"، لافتاً إلى أن الاتصالات تشوبها بعض العقبات والملاحظات على القانون المطروح".

ووسط هذه الأجواء، ترأس رئيس الجمهورية ميشال سليمان اجتماعاً ضم قانونيين وخبراء ومستشارين "للبحث في بعض البنود التي لم يتم تطبيقها في اتفاق الطائف، وبعض الثغر التي ظهرت في الممارسة وتحتاج الى تصحيح وتعديل من اجل استقامة العمل وانتظامه وتكامله على مستوى السلطات والقرارات".
في مجال آخر، أعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن لبنان ابلغ سوريا ادانته سقوط قذائف على أراضيه، مشيراً إلى ان هناك تنسيقاً دائماً بين الجيشين اللبناني والسوري حول هذه المواضيع وهي تحل ميدانيا على الأرض بصورة سريعة.   

السابق
الشرق الأوسط: مجازر وتفجيرات تستبق مباحثات الإبراهيمي في دمشق
التالي
الأنوار: تحديات متبادلة بين ميقاتي والنقابات والاضراب المقبل يستمر يومين