الشرق: عون : سليمان يجبرنا ان نخالف لتسوية وضع السنيورة

بشّر رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون "المضمونين بمبادرة من وزير العمل سليم جريصاتي لحل مسألة معالجتهم، بحيث لا يقف مريض على باب مستشفى".
وقال: في مؤتمره الصحافي الاسبوعي، امس: "هناك مؤسسات للمعوقين اقفلت يوم الاثنين وكذلك لم يقبض المعلمون في التعليم الاساسي رواتبهم منذ 8 اشهر وكل هذا نحمّل مسؤوليته لرئيس الجمهورية ميشال سليمان لعدم توقيعه اعتماد 8900 مليار ليرة. وعلمت من قبل مؤسسات ملتزمة وتعمل مع الدولة انها اصبحت في خطر مادي بسبب توقف الدفع لأن الرئيس سليمان لم يوقع اعتماد 8900 مليار ليرة".
اضاف: كلنا يعلم قصة الـ11 مليار دولار وفخامته يريد ان يجبرنا على ان نخالف لتسوية وضع السيد فؤاد السنيورة تحت شعار انه لا يخالف الدستور، والكل يعرف ان فخامته انتخب بطريقة غير دستورية و"شو بدكن اكثر" من هكذا وضع".
وحمّل عون "رئيس الجمهورية مسؤولية مخالفة دستورية يدفعنا بإتجاهها وكل شيء مالي سلبي يتسبب به لأنه يوقف الدفع ويمكن ان نطلب من البنوك ان توقف الفوائد وهو لا يريد ان يوّقع ليستمر في هذه الحال ونحن لن نخالف الدستور، بل هو من يخالف (اي سليمان) وكل الشعب اللبناني عليه ان يفهم".

ولم يستثن عون، رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط من "سهامه" فقال: "كتبنا لوليد بك في الماضي مقالاً تحت عنوان "ان ابتليتم بالمعاصي فاستتروا". انا لم آتِ على ذكره في كل ما قلت بل هو من رسم صورته بريشته وهو من قال هذا الكلام على نفسه. انا لا اتكلم فوق الحقيقة بل تحت سقف الحقيقة وهو لم يجد شتّاماً لأنه "شو بدو يرد". لماذا تنتقدني يا وليد بك بهذا النقد اللاذع وبينما نحن نعرف حقيقتك انت ووزراءك الذين يعطون دروساً بالاخلاق وهم ابعد ما يكونون عن ذلك".
وسأل عون: لماذا تهاجموني، لتأييدي النسبية؟ هو اول شخص دعاني لتأييد النسبية واذا اراد المبارزة انا لا مانع لدي".
اضاف: "يا وليد بك التزم الصمت وانت تهينني وتهين كل الناس عندما تتكلم وانا لي الحق ان اقول ما اريد وان ارفع الحصانة عنك، (رافعاً اصبعه) اوعَ بعد تفلّت لسانك احسنلك فقد عانينا ما عانيناه منك".
وتابع مخاطباً جنبلاط: "اثناء الاحتفال في بعقلين يوم الاحد الماضي وجهت تحية الى شهداء "القوات" و"الاشتراكي"، وهذا شيء جيد، ونحن نحب المصالحة، لكنك نسيت الابرياء الذين قتلوا في منازلهم "واذا كنتم رجالاً قولوا انتم و"القوات" كم هو عدد هؤلاء الناس، اتعرف من هؤلاء الذين ماتوا في منازلهم؟ انهم المسيحيين الجنبلاطيين لأنهم ائتمنوك على حياتهم".

وعن قيام حكومة حيادية سأل عون: "هل ستكون برئاسة السنيورة؟. انا لدي حكومة واحدة هي التي ستقوم بتحقيق قضائي عن السرقات التي حصلت، والا سيكون كل شخص يتكلم على السرقات مشتركاً فيها. ليقولوا لنا كيف سرقت الاموال. الحكومة الحيادية لا تغطي الفساد بل تكون مع الحقيقة ولا يمكن ان نكافئ من سرق وان نغطيه".
واعلن ان "ملف الهدر في الاتصالات برسم الحكومة ويمكن ان نستنجد بالرأي العام في هذا الشأن. لن نتساهل بأي ليرة و"خلي كل البلد يتشقلب، شو نحن بدنا نحمي الحرامية؟ كيف ما ضربت بايدك تجد ارض خصبة يخزي العين".
وعن خطف الاب وليد غاريوس في بعلبك وتسليمه الى "حزب الله" قال: "لم يتم تسليمه لـ"حزب الله" فقد خطف و"حزب الله" مشكوراً جند كل عناصره حتى وجده والموضوع لا علاقة له بأمور سياسية وهو على علاقة بإختفاء فتاة وانتم تعرفون عادات البقاع فأهله يتحمسون لكل شيء.

وعن امكان استقالته اذا لم يوقع سليمان على اعتماد الإنفاق الحكومي اكد عون: "نحن نحمّل المسؤولية للرئيس سليمان وبعد تحديد المسؤولية سنرى ماذا يمكن ان نفعل. نحن نحمّله المسؤولية امام كل البشر".
وطلب من رئيس الجمهورية ان "يسمّي الاشخاص الذين اعطوه الاستشارة بأنه يخالف الدستور في حال توقيعه على المرسوم ولدينا في مجلس الشورى الكثير من القانونيين الذين يمكن ان يعطوا رأيهم في هذا الموضوع".
وعن بحث صيغة منقّحة لمشروع الـ8900 مليار في اجتماع الحكومة اليوم قال: "هو لاضاعة الوقت وايصالنا الى خارج منطقة الامان واجبارنا على الصرف بشكل غير مشروع وربط ذلك بالـ11 مليار دولار".
وكان عون، زار قبل ظهر امس، متروبوليت جبل لبنان للروم الارثوذكس المطران جورج خضر في مقر المطرانية، في برمانا.

السابق
الحياة: حمل بعنف على سليمان وجنبلاط وميقاتي يأمل بتسوية
التالي
اللواء: سليمان لن يتزعزع عن موقفه وعون يشكّك بدستورية رئاسته!