حميد: من واجب الحكومة محاسبة الذين يريدون جر لبنان الى استهداف سوريا

احيت حركة "امل" وآل حايك واهالي بلدة عدشيت، ذكرى مرور اسبوع على وفاة والد رئيس المكتب السياسي للحركة الحاج جميل حايك، المرحوم الحاج داوود حايك، باحتفال حاشد، حضره النواب: عبد اللطيف الزين، ايوبالي بلدة عدشيت ذكرى مرور اسبوع على وفاة والد رئيس المكتب السياسي للحركة الحا حميد، علي خريس، علي بزي، قاسم هاشم، هاني قبيسي، ياسين جابر، غازي زعيتر، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، اعضاء هيئة الرئاسة في الحركة، اعضاء المكتب السياسي والهيئة التنفيذية، مسؤولو الاقاليم، محافظ النبطية محمود المولى، المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله، رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري، وفدان قياديان من "حزب الله" وحزب البعث العربي الاشتراكي، ممثلون عن الاحزاب والقوى السياسية اللبنانية، لفيف من رجال الدين، رؤساء ومجالس بلدية واختيارية، قيادات امنية، عسكرية، قضائية وحشود شعبية من مختلف المناطق اللبنانية.

استهل الاحتفال باي من الذكر الحكيم، بعدها القى مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله كلمة المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، وتحدث في مستهل كلمته عن مناقبية الراحل ودوره الرسالي في تعميم ثقافة وفكر الامام القائد السيد موسى الصدر، وشدد عبد الله في كلمته على "ضرورة عبادة الله عبادة الاحرار، وليس عبادة الاذلاء"، قائلا: "من غير الجائز ان تتحول الاديان والمبادىء الى وسائل للارتزاق والى وسيلة للوصول الى غايات ومصالح شخصية وفئوية ووسيلة للارتزاق السياسي او الاجتماعي".

واضاف: "لا يجوز استفزاز المشاعر من خلال شعارات دينية وطائفية ومذهبية".

وحول قانون الانتخابات، دعا عبد الله الى "ضرورة انتاج قانون انتخابات يتلاءم مع مستلزمات العصر ويخفف من حدة الاحتقان الطائفي".

حميد

بعدها، القى عضو كتلة التنمية النيابية النائب الدكتور ايوب حميد كلمة حركة "امل" استهلها بالحديث عن مزايا الراحل، قائلا: "المرحوم داوود حايك يمثل منتهى الايمان والطيبة والحاضن الدائم والدافىء لجميع المقاومين. نستذكر في رحيل الحاج داوود حايك التاريخ النضالي الناصع. نستذكر المقاومين الذين بفضل سواعدهم ودمائهم بشائر التحرير والنصر والذين سنبقى نغرف من معين طيرهم وتضحياتهم من اجل المزيد من دفق الحب والعطاء".

وحول الوضع السياسي الداخلي، قال: "لبنان يمثل ميزة على مساحة العالم والمنطقة. هذا الوطن الذي نرى التجارب من حوله علينا الا ننسى اسرائيل التي بدأت ببناء الجدار العازل الاسفنتي، وهذا ان دل على شيء يدل على ان هذا الكيان مسكون بالرعب وذلك بفضل التضحيات وعطاءات المقاومين".

واضاف: "علينا ان نعي في هذه المرحلة مصادر قوتنا ومنعتنا، لكن كيف تدار الامور اليوم، وكيف تساسى القضايا، ان طريقة مواجهة الحكومة للمشاكل والمازق ليس للاسف على القدر المطلوب. ان التلكؤ والمراوحة يتيحان المجال امام الخارج للتدخل بشؤون لبنان".

وحول موضوع الباخرة التي ضبطها الجيش اللبناني في الشمال، سأل حميد: "كيف لهذه الباخرة ان تصل الى لبنان؟ لمصلحة من هذا السلاح؟ هل هو لاغراق سوريا بالمزيد من الدماء؟ هل الاساطيل الدولية التي تمخر عباب البحر كانت مغمضة العيون؟ لماذا تحويل لبنان الى خاصرة رخوة ضد الشقيقة سوريا التي أسهمت في استقرار لبنان وترسيخ الوحدة؟".

وقال حميد: "نقول لحكومتنا ان من واجبها محاكمة الذين يفاخرون باستباحة دماء الابرياء، عليها ان تحسم امرها وان تبادر الى محاسبة الذين يريدون جر لبنان الى استهداف سوريا".

وتوقف عند ما اعلنه وزير الداخلية حول ازدياد نسبة الجريمة في لبنان، مشيرا الى "ان هذا الامر ان دل على شيء انما يدل على سياسة التراضي واتباع سياسة الهروب الى الامام من ملامسة كافة القضايا الحياتية والنقابية والمعيشية وعدم القيام بالواجب"، سائلا: "هل المطلوب الوصول الى حالة من انحلال الدولة والعودة الى شريعة الغاب؟".

واعتبر قضية 900 مليار قضية "مبكية مضحكة"، مستغربا "ان يتنصل البعض من مسؤولياته حيال هذه القضية وعدم الاقدام في اتجاه اتخاذ القرار".

وختم حميد بالتاكيد على "اهمية حماية ودعم الجيش والمؤسسات الامنية على مختلف المستويات".
  

السابق
غاريوس: زيارة فيلتمان وليبرمان لإسقاط الحكومة ونحن الحل
التالي
رحيمي: الإتفاقيات الثنائية تعزز العلاقات بين البلدين وتساهم في الإستقرار