الشرق الأوسط: لافروف: الأسد أخطأ كثيرا وواشنطن: رسائله مثيرة للاشمئزاز

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس: إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد ارتكب "أخطاء كثيرة جدا فاقمت الأزمة في البلاد"، في أقوى انتقاد توجهه موسكو للأسد, لكنه جدد التأكيد على أنه ينبغي ألا يكون تنحيه شرطا مسبقا لحل الأزمة.
وقال لافروف "نعتقد أن القيادة السورية ردت بشكل خاطئ على الاحتجاجات السلمية عند بدء ظهورها؛ وترتكب أخطاء كثيرة جدا". وأضاف أن "مسألة من سيقود سوريا في فترة انتقالية لا يمكن تقريرها إلا من خلال حوار يشمل الحكومة والمعارضة"، وأن "مطالبة الأسد بالتنحي كشرط لمثل هذا الحوار غير واقعية". كما أعلن لافروف عن عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما في أعقاب تنصيب بوتين رئيسا في السابع من شهر مايو (أيار) المقبل.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني: ان الرسائل الإلكترونية التي تنسب إلى الأسد، وجاء فيها أنه سعى إلى الالتفاف على العقوبات المفروضة على بلاده، بما في ذلك شراء أغان من موقع "آي تيونز"، "مثيرة للاشمئزاز".
من جهة أخرى، يبحث مجلس الأمن الدولي مشروع بيان رئاسي يمهل النظام السوري 7 أيام لتنفيذ اقتراحات كوفي أنان المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية. وتوسعت الاشتباكات في دمشق، أمس, وانتقلت من حي المزة الى القابون وبرزة. وحسب مصادر المعارضة فإن عدد القتلى في انحاء سوريا يتراوح ما بين 30 و50.

السابق
النأيُ عن الحقّ والمصلحة والشرف!
التالي
ايهود باراك هدد الدولة اللبنانية ووعد حزب الله بحرب مميتة !!