القضاء الفرنسي يحكم لصالح مراسل فرانس2 حول ريبورتاج محمد الدرة

القضاء الفرنسي يحكم لصالح مراسل فرانس 2 حول ريبورتاج الطفل الفلسطيني محمد الدرة

قضت محكمة التمييز في فرنسا لصالح مراسل القناة الثانية الفرنسية في إسرائيل في قضية صور مقتل الطفل الفلسطيني محمد الدرة، حيث قررت المحكمة إعادة محاكمة مدير وكالة التصنيف الإعلامية فيليب كارسينتي لأنه أكد أن التحقيق الصحافي حول مقتل الطفل الدرة كان "مفبركا".
اصدرت محكمة التمييز، اعلى هيئة قضائية في فرنسا، الثلاثاء حكما لصالح مراسل قناة "فرانس 2" في اسرائيل شارل اندرلان بشأن تحقيق صحافي مثير للجدل حول مقتل الطفل الفلسطيني محمد الدرة في غزة قبل اكثر من احد عشر عاما.

والغت المحكمة اعلان براءة مدير وكالة التصنيف الاعلامية فيليب كارسينتي الذي ستعاد محاكمته في الاستئناف لانه اكد ان هذا التحقيق الصحافي كان "مفبركا".

وبعد ادانته بتهمة التشهير في محكمة البداية في العام 2006، تم اعلان براءة فيليب كارسينتي في الاستئناف في العام 2008، فرفعت فرانس 2 القضية الى محكمة التمييز.

وقرار محكمة التمييز يعني ان كارسينتي سيحاكم مرة اخرى من قبل محكمة استئناف. ولم تعرف على الفور حيثيات هذا الحكم.

ويدور الجدل بشان التحقيق التلفزيوني لشارل اندرلان المراسل الدائم لقناة فرانس 2 في اسرائيل والمصور التلفزيوني الفلسطيني طلال ابو رحمة والذي تم تصويره في قطاع غزة في الثلاثين من ايلول/سبتمبر 2000 في اول ايام الانتفاضة الثانية.

والطفل محمد الدرة (12 عاما) لقي مصرعه وهو بين ذراعي والده في منطقة قريبة من مدينة غزة اثر اصابته بالرصاص اثناء تبادل النيران بين الجيش الاسرائيلي وناشطين فلسطينيين.

والمشاهد التي عرضت في جميع انحاء العالم اثارت جدلا حول مصدر اطلاق النار الذي سبب مقتله وحول احتمال فبركتها.

وبعد اكثر من عقد على الوقائع، يبقى هذا التحقيق التلفزيوني عنصرا رئيسيا في الحرب الاعلامية بين اسرائيل والفلسطينيين.

وفي العالم العربي، اصبح "الطفل محمد" بسرعة شعارا لادانة الاحتلال الاسرائيلي.

اما المدافعون عن اسرائيل فيعترضون على هذا التحقيق وهم يشككون بمصدر الرصاص معتبرين انه قد يكون فلسطينيا. وكان اندرلان اكد في اليوم نفسه ان الطفل قتل برصاص اسرائيلي.

وذهب المدافعون عن اسرائيل الى حد القول بان اللقطة مفبركة مشيرين الى ان الطفل لم يمت وان الفلسطينيين قاموا بتركيب كل المشهد.

وفي فرنسا، اطلق الجدل مدير مؤسسة ميديا ريتيغز فيليب كارسينتي الذي قال ان التحقيق التلفزيوني "مفبرك" وتحدث حتى عن "موت كاذب للطفل".

واتهمت فرانس 2 فيليب كارسينتي بالتشهير.

واعتبرت محكمة الاستئناف في 2008 ان تصريحات كارسينتي تتناول "اساءة مؤكدة لشرف وسمعة محترفين في الاعلام". لكن المحكمة اعتبرت ان كارسينتي قد يكون اتهم عن "حسن نية" ورات انه "لم يتجاوز حدود حرية التعبير". لكن المحكمة لم تعط رأيا حول مضمون التحقيق التلفزيوني الذي عرضت مشاهده امام الجلسة.

وفي جلسة 14 شباط/فبراير، اوصت النيابة العامة برفض الطعن الذي تقدمت به قناة فرانس 2، معتبرة ان محكمة الاستئناف استندت في قرارها الى دوافع صحيحة

السابق
صيدا تطالب بإعدام قاتل الناتوت.. وتعزيز الاجراءات الامنية
التالي
سرقة أسلاك الكهربائية في حبوش