الإنترنت يهدِّد ذاكرتنا

أشارت دراسة حديثة إلى أن الانترنت أصبح الذاكرة التي نعتمد عليها بدلاً من اعتمادنا على عقولنا في تخزين المعلومات، وحذرت الدراسة من أن عقولنا لم تعد تهتم إلا بمكان وجود المعلومات دون أن تمتلك القدرة على تذكر المعلومات نفسها.
وأوضح الباحثون القائمون على الدراسة أننا أصبحنا عندما نريد أن نعرف معلومة ما، نستخدم الإنترنت كذاكرة نعتمد عليها وكأننا أجهزة كمبيوتر تعتمد على أقراص صلبة خارجية، حيث أننا الآن نعتمد على الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة التي لدينا بمجرد أن نحتاج لأي معلومة ولا نكلف أنفسنا عناء الإعتماد على ذاكرتنا الشخصية.

وقام عدد من الباحثين في جامعة هارفارد وجامعة ويسكونسن ماديسون وجامعة كولومبيا بإجراء أربعة اختبارات للتأكد من صحة النتائج التي وصلت اليها الدراسة.
وجاءت نتيجة الاختبارات لتؤكد أن الناس لا يهتمون بتخزين المعلومات في عقولهم إلا إذا تيقنوا أنهم سيحتاجون اليها لاحقاً وإذا شعروا أنهم لن يحتاجوا اليها في إختبارات أخرى لا يسترجعونها بنفس السرعة والكفاءة التي يسترجعون بها المعلومات التي يعلمون أنها ستفيدهم في اختبارات تالية.
وأكدت الدراسة أن التطور السريع في محركات البحث عبر الانترنت جعل من الحصول على المعلومات المختلفة أمراً شديد السهولة وهذه السهولة جعلت الناس لا يحاولون الاحتفاظ بالمعلومات في عقولهم ويعتمدون بشكل كبير على الانترنت في الوصول اليها عند احتياجهم لها.  

السابق
آي فون مع بخاخ للنساء
التالي
فتيات الـفواييه في السجن!