غسالة تعمل.. بلا ماء أو صابون

نجح طالب جامعي فرنسي في تصميم غسالة قادرة على تنظيف الملابس في غضون دقائق من دون استخدام الماء أو الصابون، بل بواسطة الثلج الجاف وهو عبارة عن ثاني أكسيد الكربون في حالته الصلبة ويتحول مباشرة من الحالة الصلبة إلى الغازية في عمليات التخمر الكحولي ويعبّأ على شكل سائل داخل أسطوانات حديد بواسطة الضغط ويستخدم في عدة مجالات صناعية.
تتكون غسالة الملابس التي أٌطلق عليها اسم «أوربيت» من وعاء أسطواني الشكل أشبه بالمضخة، مصنوع من معدن فائق التوصيل وفائق التبريد يتحرك داخل حلقة تحتوي على بطاريات يمر من خلالها التيار الكهربائي فتنخفض المقاومة الكهربائية إلى صفر بمجرد بدء دوران المضخة داخل الحلقة.

لدى وضع الملابس داخل الغسالة يتحول الثلج الجاف الموضوع داخل المضخة من حالته الصلبة إلى حالته الغازية وينطلق مع الضغط العالي أثناء دوران المضخة داخل الحلقة، ليتفاعل ثاني أكسيد الكربون مع المواد العضوية الموجودة على الملابس المتسخة والدهون لتكسيرها وتفتيتها عن طريق تفاعل كيميائي سريع وفوري. وبعد انتهاء دورة الغسيل التي تستغرق نحو خمس دقائق تنقّى الأوساخ عن طريق أنبوب متّصل بالمضخة، ثم يتم امتصاص الاحتياطي المتبقي من ثاني أكسيد الكربون ليعاد تجميده مرة أخرى في صيغته الصلبة. وبذلك صممت الغسالة لتعمل داخل نظام دائرة مغلقة، فلا يمكن استبدال الثلج الجاف، عدا أن البطاريات الموجودة داخل الحلقة قادرة على إعادة شحنها بذاتها عن طريق امتصاص الطاقة الناتجة من عمل المضخة.
هذا التصور يحتاج إلى مزيد من الوقت قبل إطلاقه في الأسواق نظراً إلى بعض الصعوبات التي تواجه تحقيق الفكرة، خاصةً أن عملية تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى ثلج جاف تتطلب كميات هائلة من الطاقة، إلا أن المصمم الفرنسي يأمل في تطبيق فكرته بحلول عام 2050.   

السابق
ميدالية من العصور الوسطى في معدة قرش صغير
التالي
750 الف دولار.. قفاز الملاكم كلاي