الحص:آن الأوان لإعادة النظر جذريا بجامعة الدول العربية بنية وتوجها والتزاما

أدلى الرئيس الدكتور سليم الحص باسم منبر الوحدة الوطنية بالبيان الآتي:

"الأحداث العنفية في فلسطين متواصلة، وكان آخرها ما شهدت باحات المسجد الأقصى إذ هاجمت قوات من الشرطة الإسرائيلية المصلين. هذا أضحى خبرا عاديا يتكرر مثله بوتيرة شبه يومية. ولكن السؤال الذي يفرض نفسه في هذا المقام: أين هم العرب؟ أولئك الذين ينتشرون على امتداد المشرق العربي، والمغرب العربي، ماذا يفعلون؟ من المؤلم الاعتراف بأنهم لا يبدون حراكا. فالقضايا المحلية هي التي تشغلهم، أما الشأن القومي، الذي يعني العالم العربي برمته، فلا يشكل إلا حدثا عابرا ولا وجود فعليا لما يسمى جامعة الدول العربية، فالجامعة لا شأن لها إلا تسجيل المواقف والتطورات، أما شؤون وشجون الشعب العربي لا بل الشعوب العربية في الوطن العربي المترامي الآفاق فتبقى بمثابة الأحداث الطارئة التي لا تلبث أن تطوى صفحتها بمجرد وقوعها. لن تقوم للأمة العربية قائمة حتى يتغير هذا الواقع، بحيث تتصرف الأمة برمتها كوحدة متكاملة ومتراصة أمام ما تواجه من أحداث وتطورات. وهذا لا يبدو أنه وارد في الأفق المنظور. والسبب يعود في شكل أساسي إلى أن العرب يتصرفون ليس كشعب واحد وإنما كشعوب متباينة في أوضاعها وشجونها وقضاياها".

اضاف":"لم تظهر في العالم العربي حركة منظمة لجمع كلمة العرب على خط واحد موحد.أما جامعة الدول العربية فما كانت حتى اليوم إلا محاولة بائسة لطمس الواقع المتفكك والمزري. لذا القول إن الأوان قد حان لإعادة النظر جذريا في جامعة الدول العربية بنية وتوجها والتزاما بحيث تضحي مؤسسة فعلية ناشطة تعمل على توطيد وحدة العرب سياسيا واقتصاديا واستراتيجيا في العالم".

وختم الحص:" هكذا تكتسب الأمة العربية ما هي جديرة به من مكانة في العالم فيكون لها شأنها المرموق في الساحة الدولية وتكون لها كلمة الفصل في رسم طريقها إلى مستقبل واعد ومشرق ومنتج".  

السابق
فرعون: الحكومة تفتقد للشرعية التمثيلية وعاجزة عن مواكبة التطورات
التالي
اسرائيل تنشر بطاريات مضادة للصواريخ حول تل أبيب في إطار مشروع القبة الحديدية ما يتيح تدمير الصواريخ الموجهة اليها