في اليوم العالمي للسرطان: أين نحن في الطريق الى القضاء عليه ؟

هذا اليوم هو اليوم العالمي للسرطان، وها نحن نقف فيه للنظر والتأمل في الصراع المضني والطويل بين الانسان والسرطان. وعندما تنظر اول ما ترى حجم المأساة. فهناك 13 مليون اصابة جديدة بالمرض كل سنة، ومن هؤلاء يتوفى ثمانية ملايين، أي حوالي 22 ألف مريض كل يوم. وحجم المأساة هذه ليس محدوداً بعدد الاصابات، اذ ان التداعيات النفسية والانسانية لهذا المرض لا تقاس بالارقام. وكم يشرفني انه في السنوات الاربع والاربعين الماضية كنت واحداً من الذين شاركوا في الحرب ضد هذا العدو.

اكبر خرافة يجب التخلص منها، هي ان السرطان مرض غير قابل للشفاء. فالمعرفة العلمية المتراكمة اليوم قادرة على شفاء ستين في المئة من مرضى السرطان. هذا اذا وضعت هذه المعرفة في خدمة المريض. وان كان الطريق للقضاء على هذا المرض يمتد لنحو الف ميل، فها نحن قد قطعنا الـ 600 ميل الاولى. ولماذا اذاً لا يزال الكثيرون يعتقدون بان السرطان هو عدو لا يقهر؟ هذا لأن وقع الموت اكبر بكثير من وقع الحياة. والناس يعرفون عادة بالذين يموتون، الا انهم قلما يعرفون عن الذين يعيشون ويتم شفاؤهم. كما ان الذين يعيشون لا يريدون الافصاح عن مرضهم. وهنا اود ان اقول للمرضى الذين توصلوا الى الشفاء: ان الصمت لا يليق بكم. يجب ان تخرجوا من قشوركم، وتتكلموا بجرأة عن معاناتكم والنصر الذي احرزتموه. كما ادعوكم الى الانخراط في هذه الحرب، حتى لا يكون النصر لكم وحدكم بل ايضاً لغيركم.

لقد احدثت الابحاث العلمية تقدماً كبيراً اذ توصلت الى تحديد بعض الاسباب التي تجعل الخلية السليمة تتحول الى خلية سرطانية، كما تمكنت من تحديد الآلية التي تساعد الخلية السرطانية على النمو والتكاثر والانتشار في الجسم. ونتيجة لهذه الابحاث، تم تطوير ادوية جديدة عديدة تستهدف هذه الآلية وتشلها، وبذا تقتل الخلايا السرطانية من دون ان تمس الخلايا السليمة بأذى. هذه الادوية تركز على صفات بيولوجية محددة للخلايا السرطانية وتدمرها، على عكس الادوية الكيميائية التقليدية التي لا تميز بين الخلية المريضة والخلية السليمة.

ولربما يكون اهم انجاز علمي في علم السرطان، في السنوات الخمسين الماضية، هو تحديد العلاقة السببية بين الالتهاب الجرثومي التقليدي والاصابة بالسرطان. ففي اوائل السبعينات، ابتدأنا بأبحاث علمية، كنت قد عملت فيها مع باحثين آخرين، لمعرفة ماهية مرض سرطاني يصيب الامعاء الدقيقة. وتبين من جراء هذه الابحاث ان الالتهاب الجرثومي المتكرر في الامعاء قد يسبب السرطان. كان يومها هذا الكلام يعتبر نوعاً من الهرطقة العلمية.

 

وبقيت هذه النظرية تتأرجح بين الشك واليقين الى ان اجرى عالمان اوستراليان ابحاثا جديدة، واثبتا بشكل قاطع ان الالتهاب الجرثومي المتكرر في المعدة قد يسبب الاصابة بسرطان فيها. واحدث هذا الانجاز ضجة كبيرة في عالم الطب العام2005، اذ منحت آنذاك جائزة نوبل في الطب للعالمين الاوستراليين لأهمية هذا الاكتشاف.

ويقودنا المنطق الى السؤال: وماذا لو عولج الالتهاب الجرثومي وتم القضاء عليه؟ هل بذلك نمنع الاصابة بالسرطان الذي يسببه؟ وجاء الجواب مدوياً اذ تم حديثاً اكتشاف لقاح جديد ضد سرطان عنق الرحم عند المرأة. ان هذا اللقاح لا يستهدف السرطان في المبدأ، بل يستهدف الالتهابات الجرثومية الفيروسية المتكررة التي تصيب عنق الرحم، والتي اذا لم تعالج تسبب الاصابة بالسرطان. هذا اللقاح يقضي على الالتهاب الجرثومي وبالتالي يمنع الاصابة بالسرطان. والعلاقة السببية هذه بين الجراثيم والسرطان موجودة في امراض اخرى واسعة الانتشار كسرطان الكبد في الجزيرة العربية وسرطان المثانة في مصر والعراق. ويبقى ان نقول ان المعرفة وحدها لا تكفي للقضاء على السرطان. فهناك حاجة ملحة الى وضع سياسات صحية جديدة تضع المعرفة التي نمتلكها اليوم في خدمة الانسان. كما نحتاج الى ثقافة صحية تؤمن بعظمة الحياة واهمية الحفاظ عليها.

ولماذا يثور الناس في سبيل حقهم في الحرية وفي سبيل حقهم في صنع اوطانهم ولا يثورون في سبيل حقهم في الحياة؟ وهل هناك حق اهم من الحق في الحياة؟ بل هل هناك حقوق من دون حياة؟

السابق
لا عودة إلى عهد الحكومتين
التالي
مساع لترميم الوضع الحكومي