إطلاق برنامج تنمية مائية ـ زراعية في مرجعيون

نظّم مشروع الإنماء المائي الزراعي لجنوب لبنان، التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمصلحة الوطنية لنهر الليطاني والمعهد الزراعي المتوسطي في باري إيطاليا، الإجتماع الأول لأصحاب المصالح لوضع برنامج متكامل للتنمية المائية الزراعية في مرجعيون تحت عنوان: "التحديات والإنجازات" وذلك في فندق هوليدي إن في فردان.
يهدف مشروع الإنماء الزراعي لمنطقة مرجعيون، المموّل من الحكومة الإسبانية، من خلال "صندوق الإنعاش اللبناني" والذي يديره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون الوثيق مع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بالإضافة إلى جمعية أصدقاء ابراهيم عبدالعال، إلى السعي للإستفادة المثلى من الموارد المائية التي يمكن أن يؤمنها هذا المشروع وإلى تطوير وتنمية الجنوب بتأمين مياه الشرب لعدد من القرى.

افتتح الجلسة رئيس مجلس إدارة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني سليم كتفاغو مشدداً على أهمية الإستراتيجية والعملانية لهذا المشروع بالنسبة للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني. ويمثّل هذا المشروع نموذجاً مصغراً في إطار إدارة مشروع القناة 800 وأنّه بمقياس كافٍ (5220 دنم) لتعميم تجربته على سائر المناطق والحيّزات الزراعية.
وشدّد رئيس "جمعية ابراهيم عبد العال"، ناصر نصرالله، على أهمية المشروع النموذجي الذي تقوم به الجمعية بتمويلٍ من إسبانيا وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أجل تحضير صيغة عملية في ما يتعلّق بالأراضي والمزارعين لتطبيقها مستقبلاً على المشروع، بالإضافة إلى وضع مشروع قانون لتنظيم العلاقة بين المزارعين والإدارة.
 وقال مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان سيف الدين أبارو: "إنّ الإجتماع يعرض التحديات والإنجازات للمشروع التجريبي برنامج التنمية الزراعية – المائية لكونه نموذجا يمكن أن يؤثّر على منطقة مرجعيون بأكملها. وعند انتهاء هذا المشروع، سيحصل سكان منطقة مرجعيون على سبل عيش آمنة".
وأكد سفير إسبانيا في لبنان خوان كارلوس غافو أنّه "يمكن اعتبار هذا المشروع رائداً من حيث استخدام قنوات الري القائمة والتي بموجبها يجري تنفيذ دورات تدريبية ذات تقنيات عالية تضمن كفاءة الري".
ثم عقدت جلسات حوار عن التحديات التي واجهها مشروع الإنماء المائي الزراعي لجنوب لبنان في منطقة مرجعيون والإنجازات التي تمّت على صعيد المنطقة.
مشروع الإنماء
نفذت مصلحة الليطاني خلال السبعينيات تخطيط وتصميم "مشروع الإنماء المائي – الزراعي لمنطقة مرجعيون" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأغذية والزراعة الدولية. وكان من أهداف المشروع تصميم "القناة 800" وهي عبارة عن سلسلة شبكات توزيع مصممة لتأمين مياه الريّ من سد القرعون في البقاع الغربي الى منطقة مساحتها 15000 هكتار جنوب نهر الليطاني (منطقتيّ قليا ومرجعيون). يبلغ طول القناة 52 كم إبتداءً من مصنع مركبا في البقاع الغربي. يُنقل 110 ملايين متر مكعب من المياه في السنة الى 20 خزانا رئيسيا، وتوزّع هذه الخزانات على 12 منطقة للريّ جنوب نهر الليطاني. تُقسم المنطقة المعنية الى 12 منطقة للريّ موزعة عبر الأقضية التالية: مرجعيون (منطقتين تمتدان على مساحة 2.569 هكتار) والنبطية (منطقة واحدة تمتد على مساحة 1.570 هكتار) وجنوب القاسمية (تسع مناطق تمتد على مساحة 10.916 هكتار).

يضع "مشروع الإنماء المائي – الزراعي" البنية التحتية لشبكة التوزيع ويُظهر حسنات تقنيات الريّ الحديثة ومدى فعاليتها، كما ويقترح هذا المشروع أنماطاً محصولية جديدة في المنطقة وأثرها الإقتصادي الإجتماعي، وسيؤثر على سبل عيش المجتمعات المحلية من خلال توسيع رقعة المناطق المناسبة للزراعة، كما سيؤمّن المساعدة المباشرة للمزارعين من خلال مدّهم بالبذور ومحاصيل أخرى تُزرع في أرضهم وذلك لمدة عامين.
يُغطي المشروع منطقة مساحتها حوالي 522 هكتارا في القسم الشمالي من مرجعيون، وهي تستهدف بشكل خاص بلدات برغز وبلاط ودبّين وإبل السقي وجديدة مرجعيون. ومن المتوقع أن يستفيد 1259 مزارعا من نشاطات هذا المشروع.
وتم تمويل هذا المشروع من قبل الحكومة الإسبانية من خلال "صندوق الانعاش اللبناني" الذي تمّ تأسيسه بُعَيد حرب تموز 2006. وقام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بإدارة هذه الموارد المالية وبتطبيق المشروع بالتعاون الوثيق مع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني وجمعية أصدقاء ابراهيم عبد العال. 

السابق
رئيس بلدية صيدا يهنئ الحريري بالسلامة
التالي
سن اليأس قد تكون وراثية