علوش: تصرف عون كيدي والسنيورة “شوكة بحلقهم”

علّق عضو المكتب السياسي في "تيار المستقبل" النائب السابق مصطفى علوش على الهجوم الدائم الذي يشنه "التيار الوطني الحرّ" على الرئيس فؤاد السنيورة، وقال "العقلانية وتيار النائب ميشال عون لا يلتقيان، السنيورة شوكة بحلقهم". واعتبر في حديث لـ "أخبار المستقبل"، أن "تصرف عون تصرف كيدي دائم ويريد أن يبتلع السلطة بمفرده"، لافتا الى "محاولة النيل من الرئيس السنيورة كل مرة لأنه طرف أساسي وكانت هناك محاولة لإفشال كل المواضيع الاصلاحية التي كان يطرحها".

وعن التعيينات الإدارية، قال "يجب ان تكون هناك ادارة منفصلة لمسألة التعيينات من القمة الى القاعدة، يتلهفون الى ابتلاع السلطة ومن ثم يتكلمون في الاصلاح"، مشيرا الى أن "حزب الله يرغب في انهيار هذه السلطة، لأن تلك التي يسعى اليها هي السلطة التابعة لولاية الفقية".

من جهة أخرى، تطرق الى مسألة قانون الإنتخاب، فأكد أن "العودة الى اتفاق "الطائف" هو القانون الانتخابي الوحيد الذي يريح جميع اللبنانيين"، مشيراً الى ان "طرح مشروع اللقاء الارثوذكسي بهذا الشكل يؤدي الى زوال لبنان". وشدد على "وجوب العودة الى قانون يجبر المواطن المسيحي ان ينتخب مواطناً مسلماً ويكون مؤثراً في انتخابه والعكس صحيح".

وفي الموضوع السوري، رأى أن "النظام السوري قادر من خلال وهن وضعف عدد من المراقبين العرب، على أن خداع وتغطية بعض الامور، فهذا النظام استطاع ان يتلاعب وينقل المشكلة من منطقة الى اخرى من اجل خداع هؤلاء المراقبين". وأكد أن "خلاف المعارضات السورية يستفيد منه النظام السوري، اقله عبر الاعلام"، معتبراً ان "المفروض على المراقبين ان يشاهدوا ماذا يحصل على الارض لانه الاساس".

وختم "إمكان نقل المشكلة من سوريا الى لبنان أحد المخاطر الكبرى ومن الطبيعي والافضل للبنان ان تنتهي الازمة في سوريا ليكون فيها نظام ديموقراطي يسمح بتداول السلطة".  

السابق
شهيب: كلام جنبلاط ثقافة تاريخية عالية لا تمحوه التكتيكات
التالي
النظام السوري يلجأ الى المنجمين