البناء: فرنجية :حملة 14 آذار تستهدف الجيش والقاعدة موجودة في لبنان

أجواء الهدوء السياسي التي فرضتها عطلة رأس السنة خرقتها الحملة المفتعلة لفريق "14 آذار" لاستهداف المؤسسة العسكرية على خلفية الموقف الذي كان أعلن عنه وزير الدفاع فايز غصن حول تسلل عناصر من تنظيم "القاعدة" من جهة بلدة عرسال الى سورية، وذلك في محاولة مكشوفة للتغطية على استمرار تسلل المجموعات المسلحة من بعض المناطق اللبنانية باتجاه الأراضي السورية، وسعيا وراء مزيد من التدخل في الأزمة السورية خدمة لأجندات خارجية وأميركية.
وفي موازاة هذا التصعيد، برز ايضا تصعيد من حلفاء واشنطن على المستوى السوري في وجه مهمة المراقبين العرب في سورية وخاصة من جانب ما يسمى "المجلس الوطني السوري"، حيث يبدو واضحا ان مسعى هؤلاء يستهدف توريط بعثة المراقبين في جوقة التحريض والأكاذيب ضد سورية في سبيل تسييس مهمة هؤلاء المراقبين بما يفتح الطريق أمام تدويل الوضع السوري ورفعه الى مجلس الأمن. وهذا ايضا ما يعمل له حلفاء الادارة الاميركية في لبنان من خلال ما صدر من مواقف عن رئيس تيار المستقبل سعد الحريري وجوقته في فريق "14 آذار".
المراسيم التطبيقية للنفط
وأما في الشق السياسي الداخلي، ينتظر ان تتحرك العجلة السياسية والحكومية اعتبارا من اليوم، مع انتهاء العطلة وعودة بعض المعنيين من الخارج حيث من المقرر ان تنعقد جلسة مجلس الوزراء الاولى لهذا العام عصر غد في قصر بعبدا. وعلم من مصادر وزارية ان البند الاساسي المدرج على جدول الاعمال يتعلق بالمراسيم التطبيقية لهيئة قطاع النفط التي تتضمن آلية تشكيل مجلس الادارة الذي سيتألف من ستة اشخاص على اساس 3 و3 مكرر، وكذلك لنظاميها المالي والإداري.
وأوضحت المصادر، انه مع اقرار هذه المراسيم في جلسة مجلس الوزراء غدا تكون الحكومة قد قطعت شوطا اساسيا في مسألة تطبيق قانون النفط، ليصار في الاسبوعين المقبلين الى اقرار المراسيم التطبيقية المتممة لهيئة القطاع، لتنطلق بعدها عملية التلزيم لبدء التنقيب.
أوساط بري
وأمس، عاد الرئيس نبيه بري وأكد أمام زواره على أهمية هذا الملف لبدء التلزيم قبل نهاية آذار، بالاضافة الى ملف مشروع الليطاني الذي يعتبر ملفا حيويا اساسيا من ملفات المياه، وهو ما كان توقعه في وقت سابق.
ونقل عن الرئيس بري قوله ان هذين الملفين يعتبران من ابرز القضايا التي تسجل لحكومة الرئيس ميقاتي، وهو ما لم يتحقق في الحكومات السابقة، مشددا على أهمية التركيز على مثل هذه القضايا بدلا من التلهي بالقشور.
أما بالنسبة للتعيينات، فاعتبر الرئيس بري ان الدرب سالكة امامها في ضوء الاتفاق على آليته، وان الامور تعود لنشاط الحكومة في هذا المجال.
مجلس شورى الدولة وتصحيح الاجور
كذلك تترقب الاوساط العمالية والاقتصادية والحكومية صدور رأي مجلس شورى الدولة في مسألة تصحيح الاجور، بحيث لم تستبعد المصادر الوزارية صدور هذا الرأي اليوم. واشارت الى ان المناخ يشير الى ان مجلس الشورى سيرد قرار تصحيح الاجور، خصوصا انه خلال اللقاء الذي عقد بين وزير العمل شربل نحاس وهيئة شورى الدولة كان لدى الأخير بعض الاعتراضات القانونية على مضمون القرار. وأوضحت مصادر عليمة ان هيئة مجلس شورى الدولة طرحت امام الوزير نحاس العديد من الاسئلة حول قانونية مضمون القرار، وقالت ايضا ان وزير العمل لم يتمكن من اقناعها بقانونية مضمون قراره.
ولذلك أوضحت المصادر الوزارية انه في حال رد مجلس شورى الدولة القرار اليوم او صباح غد، فإن ملف الأجور سيفرض نفسه بندا من خارج جدول الأعمال امام مجلس الوزراء عصر غد. ولم تستبعد المصادر في حال حصول ذلك، ان يتم الأخذ بالاتفاق الذي كان جرى التوصل اليه بين الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية والذي يقضي برفع الحد الادنى الى 675 ألف ليرة لبنانية.
لا صلاحية
وقالت مصادر وزارية ان مجلس شورى الدولة لا يملك صلاحية توصيف بدل النقل، لا كلفة ولا كأجر، وانه يعتبر ان كل المراسيم الصادرة في هذا الخصوص باطلة منذ العام 1995، ولذلك لا يستطيع الموافقة على المرسوم لانه لا يملك الصلاحية وليس لمجرد انه لا يوافق، وهو سيقول رأيه بشكل مفصّل في هذه المسألة.
وأكدت المصادر ان النقاش حول تصحيح الأجور سيعود الى البداية وان على مجلس الوزراء التفتيش عن حل لموضوع بدل النقل.
وعن امكانية الأخذ بالاتفاق الذي حصل بين الهيئات الاقتصادية والعمال، استبعدت المصادر ذلك، وقالت انه سيتعارض والرد الاول لشورى الدولة.
الراعي لقيام دولة مدنية
وأمس صدرت مواقف مهمة عن البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي حيث شدد أمام وفد من حزب الله في منطقة جبيل "على اقامة دولة مدنية ديمقراطية تفصل بين الدين والدولة، داعيا المسلمين والمسيحيين للعيش في "التنوع والمساواة في الحقوق والواجبات".  فرنجية: الحملة تستهدف المؤسسة العسكرية
وبالعودة الى حملة فريق "14 آذار" على موقف وزير الدفاع فايز غصن حول تسلل عناصر من "القاعدة" الى سورية من حدود بلدة عرسال، فقد رد رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجية على هذه "الجوقة" وقال: "ان الجو حول تسلل عناصر من "القاعدة" موجود بناء على تقارير ومعلومات".
ورأى أن "المستهدف ليس وزير الدفاع بل الجيش اللبناني من خلال وزير الدفاع، والهجوم على الوزير هو هجوم غير مباشر على المؤسسة العسكرية لتعطيل دورها"، مضيفا "عندما يهان وزير الدفاع تهان المؤسسة العسكرية".

وأشار فرنجية إلى أن "غصن ملزم بالسرية ولكن أنا لست ملزماً، هناك تقاعس من الدولة اللبنانية في هذا الموضوع"، لافتا إلى أنه "طلب من غصن أن يرفع المسؤولية عنه"، موضحا أن "ما قاله غصن هو أن بعض الارهابيين يتسللون عبر الحدود السورية، ومجلس الوزراء تبنى قرار وزير الدفاع".
وقال: "ان هناك "قاعدة" في لبنان وهناك إرهابا في لبنان".
وأشار الى أن "ميقاتي يعلم أن لبنان مفتوح أمام جميع الجهات الارهابية"، مضيفا: "أتفهم موقف رئيس الجمهورية وميقاتي، والافضل عدم حل المسألة "بالجدل"، متسائلا: "لماذا تضخيم الموضوع الى هذا الحد"؟
وأوضح أن "القاعدة هي اسم لتعريف مجموعات ارهابية"، ومشيرا الى ان "هناك ارهابيين يدخلون من الحدود اللبنانية ـ السورية تحت حجة اللجوء".
بعثة المراقبين تعمل بشكل طبيعي
في هذا الوقت، يواصل المراقبون العرب مهامهم بشكل طبيعي في كل المناطق السورية، في ظل محاولات مكشوفة من جماعة ما يسمى "المجلس الوطني السوري" لعرقلة مهامهم وبث الأكاذيب والادعاءات عن تعرضهم لمضايقات رغم النفي المتكرر للجامعة العربية.
وكانت وفود المراقبين زارت في الايام الماضية مدن حمص ودرعا وإدلب وحماه وريف دمشق والتقت عددا كبيرا من المواطنين. كما شاهدت العديد من المواقع التي تعرضت لاعتداءات من جانب المجموعات المسلحة.
العربي: المظاهر المسلحة سحبت
وأمس، أعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي خلال مؤتمر صحافي بشأن بعثة المراقبين ان الهدف من مهمة البعثة العربية توفير الحماية للمدنيين السوريين، مؤكدا ان المظاهر العسكرية سحبت من المدن السورية خلال زيارة بعثة المراقبين. كما ان البعثة نجحت في ادخال مساعدات غذائية للشعب ونجحت في اخراج جثث، مشيرا الى انه "ما زال هناك قناصة واطلاق نار في المدن السورية".
وفي هذا السياق، اكد رئيس وفد بعثة مراقبي الجامعة العربية في مدينة إدلب عبد اللطيف الجبالي لـ "الوطن" السورية ان الوضع في المدينة هادئ. ولم تشاهد أي مظاهر عسكرية ولا حتى مسلحين، ولكن المدينة ميتة بسبب انعدام النشاط فيها. واشار الجبالي الى اننا: "قمنا بزيارة للمستشفى الوطني ومقر كتيبة الأمن الوطني ومركز لحجز سيارات ودراجات نارية، كما قمنا بجولة داخل المدينة شملت عدة "مناطق"، لافتا الى ان "وفدا آخر من المراقبين خرج مع "معارضين" لزيارة الأهالي".
رهانات ما تسمى المعارضة
في المقابل، يواصل ما يسمى "المجلس الوطني السوري" بث الأكاذيب والادعاءات حول تعرض البعثة للعراقيل إذ زعم المدعو احمد رمضان المسؤول عما يسمى المكتب الإعلامي للمجلس المذكور ان "البعثة تتعرض للتهديدات، وهو الامر الذي أعلنته ايضا مصادر هذا المجلس التي كشفت عن رهانات المجلس المزعوم لجهة رفع الوضع السوري الى مجلس الامن!
التورط الغربي والبريطاني!
وفي الاطار ذاته، يتكشف يوما بعد يوم تورط الغرب في المؤامرة على سورية، وهو ما كشفت عنه مجددا امس صحيفة "ديلي ستار صنداي" البريطانية التي أعلنت ان وزارة الدفاع البريطانية وضعت خططاً سرية لاقامة منطقة حظر جوي فوق الاراضي السورية تحت اشراف حلف شمال الاطلسي "الناتو"، وإن بريطانيا تحتاج اولا الى دعم من مجلس الامن الدولي لتنفيذ هذه الخطط.
وأضافت الصحيفة نقلا عن مسؤول امني بريطاني قوله ان "عملاء من جهاز الامن الخارجي البريطاني "أم أي 6" ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه" موجودون على الارض في سورية لتقييم الوضع، فيما تجري القوات الخاصة البريطانية اتصالات بالجنود السوريين المنشقين لمعرفة احتياجاتهم من الاسلحة وأجهزة الاتصالات في حال قررت الحكومة البريطانية تقديم الدعم لهم .
ونسبت الصحيفة الى المسؤول الامني قوله: "ان عملاء "إم أي 6" و"سي آي إيه" تسللوا الى سورية للحصول على "الحقائق"، ولدينا قوات خاصة ليست بعيدة عنها كلفت بمهمة تقييم ما يحدث ومعرفة احتياجات الجنود السوريين المنشقين" من المعدات العسكرية.
اعتداءات المجموعات المسلحة
أما على الصعيد الأمني، فقد واصلت المجموعات الارهابية المسلحة اعتداءاتها على المواطنين والقوى الأمنية، فأشارت قناة الاخبارية السورية الى تعرض حاجز للقوى الأمنية الى اطلاق نار كثيف خلال مرور وفد المراقبين العرب الى منطقة كفر تخاريم، وقد تمكنت القوى الأمنية من القاء القبض على اثنين من المسلحين.
كما اشارت الى مقتل شرطي في مدينة حمص، وتوفي الصحافي شكري أبو البرغل بعد اصابته برصاص مسلحين في الوجه يوم الجمعة الماضي. كذلك تمكنت القوى الامنية من تفكيك عبوة ناسفة على طريق حمص ـ فيروزه.
الى ذلك، زعمت قناة "العربية" وفي سياق بث الأكاذيب ان 20 شخصا سقطوا امس بينهم طفلة.
الاحتلال "الإسرائيلي" يعلن عن بناء جدار عازل عند كفركلا!
على صعيد آخر، أعلن جيش الاحتلال "الإسرائيلي" انه ينوي بناء جدار يفصل بين بلدة كفركلا الحدودية ومستعمرة المطلة في فلسطين المحتلة بحجة مزاعم واهية منها "منع الاحتكاك بين الجانبين".
لكن اعلان العدو "الإسرائيلي" عن اقامة هذا الجدار يظهر مدى القلق الذي يعيشه جنود الاحتلال على طول الحدود مع لبنان، خاصة ما يعانيه المستوطنون الصهاينة من الخوف والقلق، في ظل ما تشير وسائل إعلام العدو إليه عن هجرة للمستوطنين ورفضهم الاقامة في المستوطنات القريبة من الحدود مع لبنان.
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصهيونية عن ضابط في قيادة الجبهة الشمالية لجيش الاحتلال "الإسرائيلي" قوله ان "هذا اول جدار من نوعه بين "اسرائيل" ولبنان، والحديث يدور في هذه المرحلة عن مشروع موضعي، لكن ربما يتم توسيعه في المستقبل الى نقاط احتكاك اخرى". واضاف: نعتقد انه ستكون هناك معارضة من الجانب اللبناني، لكن الواقع يلزم ببنائه"!
لبنان يرفض
وفي حين لم يصدر حتى الآن اي موقف عن قوات "اليونيفيل"، نقلت قناة "المنار" عن مصادر الجيش اللبناني مساء أمس الى ان قيادة الجيش رفضت ان يبني جيش الاحتلال "الإسرائيلي" الجدار الفاصل بين بلدة كفركلا ومستوطنة المطلة على الخط الذي يقع ضمن الأراضي اللبنانية، أي بعد الشريط التقني من جهة الاراضي اللبنانية.
واشارت الى انه اذا ما قرر جيش الاحتلال بناء جدار فيجب ان يتم خارج الاراضي اللبنانية، لافتة الى ان الجيش اللبناني ابلغ "اليونيفيل" بهذا الأمر.  

السابق
اللواء: العربي ينوّه بإنجازات المراقبين: إطلاق 3484 معتقلاً.. والقناصة يطلقون النار
التالي
أوامر باعتقال 23 شيعيا بتهمة إثارة الاضطرابات في السعودية