مطالب «تعاونيات زيتون حاصبيا»

 أصدرت تعاونيات الزيتون في حاصبيا ومنطقتها أمس، خلال اجتماع عقد بدعوة من "منتدى التنمية اللبناني"، توصيات ستطرحها مع الجهات المعنية، لإيجاد حلول سريعة لمشكلة كساد الزيت وتفعيل العناية بشجرة الزيتون. ومن التوصيات، "المساعدة في مكافحة شاملة للأمراض، وتحديث عملية القطاف، وإنشاء الجمعية المتحدة للتعاونيات الزراعية المهتمة بالزيتون، وتمثيل المزارعين كطرف أساسي في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وإلزام التجار بوضع شهادة المنشأ على عبوات الزيت".
كما تضمنت التوصيات "وضع شروط صحية لإنشاء المعاصر، وإلزام متعهد تغذية الجيش والمؤسسات الرعائية بشراء الزيت اللبناني، وإنشاء مؤسسة عامة تعنى بالزيتون والزيت على غرار إدارة حصر التبغ والتنباك ومكتب الحبوب والشمندر السكري، ووقف استيراد الزيت حتى نهاية حزيران من كل سنة". ذلك بالإضافة إلى "وضع رسم على استيراد الزيت الأجنبي".
ويعقد مزارعو الزيتون، و"منتدى التنمية اللبناني"، ورؤساء التعاونيات الزراعية، إضافة إلى رؤساء البلديات والمخاتير وفعاليات حاصبيا ومرجعيون، ندوة صحافية اليوم، في مقر "منتدى التنمية" في ابل السقي، لعرض مطالب قطاع الزيتون، وحث الدولة على المساعدة. 

السابق
صالح: فيلتمان وزّع «14 مليون دولار» على كتّاب وصحافيين متحاملين على حزب الله
التالي
صيدا: افتتاح شارع المفتي دالي بلطة