رسالة لآينشتاين بـ 14 ألف دولار

بيعت رسالة كتبها ألبرت آينشتاين عام 1939 وتحدث فيها عن الخطر الفظيع للنازية، في مزاد علني في لوس أنجليس بـ 14 ألف دولار أي ضعفي التوقعات، على ما أعلنت دار «نايت د. ساندرز» للمزادات.

وضمَّت المجموعة المعروضة للبيع رسالة يعود تاريخها إلى العاشر من حزيران (يونيو) 1939 مطبوعة على الآلة الكاتبة وموقعة باليد وتحمل في أعلاها عنوان آينشتاين في جامعة برينستون الأميركية، فضلاً عن المظروف الأصلي الذي وصف بأنه «محفوظ بوضع جيد جداً».

ووجه العالم الحائز جائزة نوبل للفيزياء عام 1921 الرسالة إلى رجل الأعمال هيمان زين لتهنئته على مساعدة اليهود الذين يغادرون ألمانيا هاربين من الاضطهاد النازي.

وكتب آينشتاين في الرسالة: «لا بد أن مساهمتكم في تقديم مساعدة كبيرة إلى رفاقنا اليهود المضطهدين، تشكل مصدر رضى لكم خصوصاً أنهم يفلتون بذلك من خطر فظيع ويتوجهون إلى مستقبل أفضل».

ويقول آينشتاين الذي غادر ألمانيا لدى وصول النازيين إلى السلطة عام 1933: «في ظروف الشدة هذه، عزمنا على مساعدة بعضنا بعضاً، لعلنا ننجح في تجاوز هذه المحنة كما فعل أجدادنا قبلنا. لا وسيلة أخرى متاحة لنا للدفاع عن أنفسنا إلا بالتضامن والإدراك أن قضيتنا مقدسة».  

السابق
الكوكايين في سيارات الاطفال ايضاً !!
التالي
ياغي: الأمور لا تبدو لغاية الآن إيجابية