الفيسبوك يتجسس علينا !!

يحتدم النقاش في ألمانيا حول حماية الخصوصية على الإنترنت وخاصة على «فيسبوك»، فالبعض يرى أن هذا الموقع يستطيع تتبع مًستخدميه حتى بعد تسجيلهم الخروج من الموقع.
عندما قدّم مؤسس موقع «فيسبوك» مارك زوكربيرغ مؤخراً في مؤتمر تطوير فيسبوك F8، أهم الابتكارات والتعديلات التي سيتم إدخالها على الشبكة، تحدث كثيراً عن «النشر السَّلِس للمعلومات» الذي يمكّن استخدامه بعد تنفيذ التغييرات. وأعلن مؤسس «فيسبوك» أنه سيتم تغيير شكل صفحات «فيسبوك» لتشمل «خطا زمنيا» يمثل مسار استخدام كل مشترك. وقال زوكربيرغ إن الخط الزمني سيكون مُطعّماً بالوسائط المتعددة المقروءة والمسموعة والمرئية.

إلا أن «فيسبوك» تلقى انتقادات في ألمانيا عبر وزيرة حماية المستهلك إلزه آيغلار، التي ترى وجود مساوئ في الخصائص الجديدة لـ«فيسبوك». وتعتقد أن فلسفة هذه الشركة تقوم على جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن المشتركين. كما أن المسؤول عن حماية خصوصية المعلومات في هامبورغ يوهانس كاسبار أشار إلى أن عمل «فيسبوك» قائم على بيع معلومات المشتركين فيه.

وأشار المدون نِك كوبريلوفيتش إلى أنه من خلال «زر الإعجاب» يتمكن «فيسبوك» من جمع معلومات عن الشخص أو أصدقائه من دون إذنه. وأصر على عدم سرية الخاصية الجديدة، حيث يترك المُستَخدِم آثاره من خلالها في الحواسيب التي يستخدمها في الجامعات أو في العمل مثلاً أو في كومبيوترات الأماكن العامة كمحلات الإنترنت.
(عن «دويتشي فيليه»)  

السابق
المزاج يتأثر بنوع الوظيفة
التالي
حملة توعية على سرطان الثدي