الطلّبة الفلسطينيون المحاصرون يولدون الكهرباء عبر الرياح

نجح مجموعة من طلاب جامعة الأزهر في غزة، ورغم المستحيلات التي تقارع طموح مليون ونصف مليون فلسطيني في القطاع، بإتمام تخرجهم الجامعي من كلية الهندسة تخصص «إليكتروميكانيك»، بإنجاز مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق الرياح.
ورغم الإمكانيات المحدودة وغياب مراكز الأبحاث المتخصصة، إلا أن مجموعة الطلبة استطاعت انجاز مشروعهم الذي اعتبر الأكبر بين محاولات عديدة من قبل باحثين ومهتمين في الجامعات الفلسطينية الأخرى.
وتقوم فكرة المشروع على إعداد نموذج لتوليد الطاقة الكهربائية باستغلال الرياح، يحصل من خلاله تخزين طاقة الرياح الحركية، وتحويلها إلى طاقة كهربائية، بحيث تستخدم مراوح كبيرة تدور بالهواء والرياح، بارتفاعات معينة، إضافة لمولد كهربائي، تنتج طاقة كهربائية.
وتمر الرياح على شفرات، ما يخلق دفعة هواء ديناميكية تتسب في دوران الشفرات، بحيث يعمل الدوران على تشغيل المولد.
صديقة للبيئة
جدير بالذكر، أن معظم مكونات المشروع جرى تصنيعها محلياً. ومن مميزات طاقة الرياح أنها محلية أولاً، ومتجددة ثانياً، وثالثاً وهو الأهم أنها لا ينتج عنها غازات تسبب ظاهرة البيت الزجاجي أو ملوثات، وبالتالي فإن تأثيرها الضار بالبيئة طفيف (95% من الأراضي المستخدمة كحقول للرياح يمكن استخدامها في أغراض أخرى مثل الزراعة أو الرعي).
ووصلت تكلفة نموذج مشروع الطلبة إلى حوالي 1600 دولار جرى تغطية 1200 دولار منها كدعم بإشراف من شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، وقام الطلبة بتغطية الجزء الآخر، إلا أن التوجه نحو بناء محطات كبيرة ستحتاج إلى تكلفة مادية كبيرة.   

السابق
محاضرة عن السكري
التالي
اليونيفيل تطّهر ألف متر مربع من الألغام