فايد: بري يمارس “التشبيح” السياسي

 رأى عضو المكتب السياسي في "تيار المستقبل" راشد فايد ان "الرئيس نبيه بري يتحدث وكأنه دخل الى الحكم اليوم، وكلامه مقبول من شخص أتى اليوم ليخوض معركة سياسية ، لكنه ليس مقبولاً من شخص يرأس مجلس النواب وكتلة برلمانية كبيرة"، لافتاً الى ان "هذا هو "التشبيح" السياسي، اي قول شيء وعمل شيء آخر"، سائلاً: "بعدما اقفلت طاولة الحوار بالقوة يعودون إلى المطالبة بالحوار؟ بماذا يمكن ان نتحاور؟ هذا الموضوع أصبح مثل قصة الف ليلة وليلة، هل هذه لعبة بيت بيوت"؟.

وقال في حديث لـ برنامج "نهاركم سعيد" عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال: "كان بإمكان الرئيس بري ان يوفر عليه وعلى اللبنانيين سماع الوعود، وان ينتقل إلى التنفيذ، فهو لديه كتلة نيابية كبيرة، ويمكنه تقديم مشاريع قوانين في كل النقاط التي أثارها".

أضاف: "هم لا يريدون التخلي عن السلاح، ما يعني أن السلاح فئوي. ونحن نقول إن هذا السلاح لكل لبنان، ويجب أن يندرج في اطار حماية لبنان، فإما أن يكون الجيش مؤتمناً على لبنان واما غير مؤتمن".

وتعليقا على قول بري إن "الجيش خط احمر" أوضح ان "كلمة خط أحمر نسمعها اليوم للمرة الثانية من ثنائية شيعية. أول مرة عندما هدد الامين العام لـ حزب الله السيد حسن نصرالله الجيش بعدم الدخول إلى مخيم نهر البارد، واليوم نسمع من بري ان الجيش خط احمر"، مشيراً الى ان "الجيش مؤسسة نحترمها، ولكن هذا لا يعني أنه ممنوع الحديث عن الاخطاء الموجودة".

وتابع: "التركيز على ان "تيار المستقبل" يشتبك مع الجيش محاولة ايحاء وتدجين للرأي العام، وهذا الامر اعتدنا عليه، كما اعتدنا على مؤتمر الاتصالات الدولية الذي قيل فيه ان اسرائيل خرقت شبكة الاتصالات، بمعنى أنها خرقتها كما اخترقت الاجواء اللبنانية، ولكن الحزب حوّل الموضوع بـ"البروبغندا" الموجودة لديه إلى ان اسرائيل استطاعت أن تتلاعب بهذه الاتصالات".

الوضع في سوريا: وعمّا يجري في سوريا أشار إلى أن "هناك محاولة لتركيز الاتهام على "تيار المستقبل" بأنه يدعم ما يجري في سوريا فقط للقول ان ما يجري فيها مخطط. و"حزب الله" الذي وصل الى لاسا وعكار يمكنه، بما يملك من القدرات الامنية، ان يعطينا لوائح بمراكز التدريب التي أقامها "تيار المستقبل" للسوريين في لبنان".

وسأل: "هل المطلوب من وسائل اعلام "تيار المستقبل" أن تتجاهل ما يتسرب على مواقع التواصل الاجتماعي من مشاهد تعذيب وتنكيل بالمدنيين؟ وهل المطلوب منا ان نصم الآذان ولا نتكلم على ما يجري، علما بأن كل وسائل الاعلام في العالم تتحدث عن الموضوع؟".

علاقة "المستقبل" بالمفتي: وعن علاقة "تيار المستقبل" بمفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني أوضح فايد انه" كان يوجد شيء من العتب على المفتي على بعض المواقف الاخيرة، ولكن هذا لا يحل عداءً مكان ود، ولكن العتب متعارف عليه في الحياة فهو بقدر المحبة والمقام، ولو لم يكن المفتي قباني في موقع المفتي لكان التعامل اختلف، لكن موقعه يحتم عليه التجاوب مع رؤى طائفته، وبالتالي التعبير عنها".

وقال: "المفتي قباني لم يحد في كلامه عن الثوابت الاساسية، بل اكد تمسكه بالعدالة والمحكمة الدولية وضرورة استمرارها ولم يختلف بذلك عن المفتي مالك الشعار وإن كان الاخير أوضح عبارة وأصرح جملة".

ونفى وجود "من هو ضد ان يكون لمفتي الجمهورية، اياً يكن، علاقات جيدة مع افرقاء داخليين او مع دول في اطار الاحترام، ولكن التوقيت له معنى كبير، ان يستقبل المفتي في اللحظة التي صدر فيها القرار الاتهامي وفداً من "حزب الله" ثم السفير السوري فالسفير الايراني، ونحن نعرف مواقف الاطراف الثلاثة تحديداً من القرار الاتهامي والمحكمة ومن اغتيال الرئيس رفيق الحريري، امر حتى عديم الملاحظة سينتبه إلى وجود شيء غير طبيعي".

أضاف: "في حال لم يكن مفتي الجمهورية صاحب النية السيئة، فإن لزائريه نيات سيئة في توقيت الزيارات، وهذه مصيبة اكبر إذ يكون وُرط بهذه المواعيد ولم ينتبه الى معناها وموقعها في الزمن وتصادفها مع حدث آخر، وبالتالي نعم يوجد عتب وأكثر من عتب، يوجد اختلاف في الرؤية والنظر الى الامور وهذا الاختلاف لا يظهر انه مبني على سوء تقدير".

الدور السعودي في لبنان: وعن الدور السعودي في لبنان اعلن فايد انه "نقيض لدور النظام السوري بمعنى مؤشراته ونتائجه، اذ لم تكن السعودية يوماً مع تفتيت المجتمع اللبناني للسيطرة عليه، بل كان لديها دائماً خط جامع لكل اللبنانيين وتعاملت معهم بالمستوى عينه وليس على طريقة نظام الوصاية".

المحكمة الدولية: وبخصوص المحكمة الدولية لفت فايد إلى ان "الحكومة تقول انها لم تستطع القاء القبض على المتهمين، ويقول "حزب الله" انه يخبئهم ولن يسلمهم، فمن نصدق؟ فرنسا كدولة تصدق الكلام الرسمي، ونحن الذين نعيش هنا نأخذ بين الاثنين ونصدق من يفرض احكامه على الارض وسلطته على الناس، وفي حال كنت محكمة دولية فآخذ بالكلام الرسمي الصادر عن الدولة اللبنانية، أما في حال كنت مكان فرنسا فسآخذ الكلام الرسمي وأحسبه وأقارنه بما يجري على الارض لأعرف اين الحقيقة".

السابق
منجيان: لن نصبح حكومة مستقيلة
التالي
فضل الله استقبل ابادي