1.2 مليون لبناني في الفيسبوك

اختتمت قمة "عرب نت" أمس في فندق "حبتور" – سن الفيل، بـ"يوم المجتمع" هدف إلى رفع مستوى الوعي في شأن الفرص التي تتيحها التكنولوجيا الرقمية والأعمال على الانترنت.
وتخللت هذا اليوم جلسات نقاش عن الوضع الراهن لصناعة الإنترنت والهواتف النقالة وتقنيات المستقبل. كذلك لحظ "يوم المجتمع" مداخلات لمسؤولي شركات الإنترنت عن فرص التوظيف والتطوّر الوظيفي، وأخرى لمستثمرين ناجحين تهدف الى تقديم نماذج ملهمة للشباب.
وفي أولى جلسات "يوم المجتمع"، نوقش موضوع تقنيات الانترنت والهاتف الجوال في العالم العربي، وآفاق هذه التقنيات على المديين القريب والبعيد.
وتحدث رئيس مجلس ادارة مجموعة 90:10 في الشرق الأوسط باتريك عطالله ومدير Qualcomm في المنطقة زياد مطر ومدير الاتصالات الاقليمية في G2 فوزي رحال. وقال عطالله إن ما بين 20 و25 مليون شخص في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً الى أن مليوني شخص لديهم حسابات "تويتر".
أما مطر، فقال ان عشرة أشخاص يشتركون كل ثانية في خدمات الجيل الثالث في العالم، وأن 50 في المئة من الأجهزة الهاتفية مؤهلة لخدمات الجيل الثالث، متوقعاً أن تشهد هذه الخدمات نموا يساوي تسعة أضعاف هذه السنة. ولاحظ أن الانترنت يتجه أكثر فأكثر الى الهواتف المحمولة.
أما رحال فشدد على أهمية الخصوصية والأمان في شبكات التواصل الاجتماعي، وقال ان خدمات بيانات الجيل الثالث لا تتجاوز 10 في المئة قي المنطقة.
وعقدت جلسة عن استراتيجيات شبكات التواصل الاجتماعي وصحافة المواطن، وتحدث محمد نجم، أحد مؤسسي Social Media Exchange في بيروت، عن العناصر الأساسية لبناء حضور الكتروني استراتيجي، وهي "هوية بصرية موحدة، وموقع الكتروني منظم وصالح للاستخدام، وأهداف واضحة للموقع وفهم أفضل للجمهور، ومحتوى استراتيجي يشمل كل القنوات المستخدمة، وتوفير الموارد البشرية لادارة المجموعات، وقياس الرصد والتقييم".
أما المدير التنفيذي لموقع "حبر" Hibr.me دافيد منير نبتي، فلاحظ ان مزيدا من الناس يزاولون صحافة المواطن في لبنان، نظراً الى وجود 1,2 مليون لبناني على "فايسبوك"، في مقابل خمسة آلاف لديهم حسابات "تويتر".
ودعا نبتي الى التأكد من مصادر الأخبار أو ذكر هذه المصادر لدى بثها على "تويتر" أو "فيسبوك"، حفاظاً على الصدقية والشفافية.
وعقدت جلسة تناولت حالات محددة لشبكات تواصل اجتماعي ونشاط اجتماعي رقمي في المنطقة العربية، هي "نسوية" و"شنكبوت" واستديوات SocDoc. كذلك عقدت جلستان تناولتا كيفية الشركات الناشئة، وريادة الاعمال في لبنان.

السابق
الكورية في طليعة السيارات المباعة في شباط
التالي
السعودية تساهم بـ10 مليون دولار لموازنة المحكمة