الداخلية عممت سلسلة ارشادات وقائية من الهزات الارضية والزلازل

عممت وزارة الداخلية والبلديات – المديرية العامة للدفاع المدني سلسلة ارشادات وقائية من الهزات الارضية، وذلك بعد الخبر الذي اذيع بتاريخ 14/3/2011 على قناة "تلفزيون لبنان" وعلى موقع "النشرة" الالكتروني من ان "لبنان قد يتعرض لهزة ارضية خلال 40 يوما لكنها لن تكون مدمرة".

التحضير قبل الهزات:
– مراقبة الاغراض في البيت او المكتب وتثبيت كل ما يمكن ان يقع (خزانة، رفوف …) – عدم تعليق صور واشياء ثقيلة فوق المقاعد والسرير. – تثبيت الثريات بشكل جيد. – التأكد اذا امكن من المبنى انه ذو مواصفات مقاومة للزلازل. – تصليح التشققات في المبنى والاسلاك الكهربائية.

تحديد اماكن آمنة في الداخل:
– تحت الطاولات القوية الصنع. – بجانب حائط داخلي (زاوية). – بعيدا عن الزجاج والمرايا وكل ما يمكن ان يتكسر. في الخارج: بعيدا عن الابنية والاشجار واعمدة الهاتف والكهرباء. حدد هذا المكان وتأكد ان جميع افراد العائلة يستطيعون الوصول اليه. – عدم التوجه الى المناطق الساحلية خوفا من تسونامي.
سلع طارئة اولية: المواد الاساسية لاخذها عند حصول الكارثة لتستعمل خلال اليوم الاول لشخص واحد. – لا تنسى ارتداء حذاء متين يحميك من الزجاج المكسر. – اعد تكييف حقيبتك كل ستة اشهر (بدل البطاريات، ادوية).

اثناء حصول الهزة
كيف تتصرف اذا كنت في الداخل:
– لا تبادر الى الخروج او النزول الى الملجأ، فالبقاء في الداخل اسلم. – احتم تحت طاولة متينة او عتبة باب او في احدى الزوايا الداخلية حتى انتهاء الهزات. – ابتعد عن النوافذ والشرفات وعن الاشياء المثبتة على السقوف والجدران (رفوف وثريات). – غط رأسك ووجهك بما امكن او بيديك بوضعية القرفصاء. – اقطع جميع مصارد الطاقة، اذا امكن. – اذا كنت في السرير احم رأسك بوسادة او ما شابه. – لا تستعمل المصعد الكهربائي.
كيف تتصرف اذا كنت خارج المنزل:
– ابتعد عن المباني والاسوار بمعدل ارتفاعها، ولا تختبىء تحت الاشجار او خطوط التيار الكهربائي واللافتات المعدنية. – حاذر الشوارع الضيقة والحفر وضفاف الانهر والشواطىء. – اذا كنت في شارع ضيق تحيط به المنازل من الجانبين، حاول الخروج منه بسرعة. – ابتعد قدر الامكان عن الابنية تلافيا للاصابة بالزجاج والاغراض المتناثرة.
كيف تتصرف اذا كنت داخل اماكن عامة:
– لا تندفع نحو باب الخروج تجنبا للازدحام وابحث عن مخارج الطوارىء. – ابتعد عن اي شيء قابل للسقوط. – حاول تهدئة المواطنين واعطهم التعليمات اللازمة. – نظم عمليات الاخلاء اذا كانت لديك الخبرة. – تقيد ببلاغات السلطات المختصة وتعليمات فريق الانقاذ.
كيف تتصرف اذا كنت داخل السيارة:
– تجنب القيادة المتهورة فالتحكم بالمقود يصبح امرا صعبا. – تجنب الاصطدام بالمارة والسيارات. – اركن سيارتك الى يمين الطريق بعيدا عن المباني والجدران والامدادات الكهربائية العامة، تسهيلا لمرور سيارات الانقاذ. – لا تحاول عبور الجسور.
كيف تتصرف اذا كنت في المصعد:
– اكبس الزر للطابق الاقرب لايقاف المصعد وغادر بسرعة عبر السلالم الداخلية باتجاه الاماكن الآمنة.
 بعد حصول الهزة
اذا كنت مصابا:
– حافظ على هدوئك وتجنب صدمات الخوف والهلع. – حاول لفت الانتباه الى مكان وجودك بأي اسلوب.
اذا كنت محاصرا تحت الردم:
– لا تشعل النار. – لا تتحرك او تحرك الغبار من حولك. – غط فمك بما تيسر من قماش. – اضرب على القساطل ليسمعك رجال الانقاذ. – لا تصرخ من دون وعي لكي لا يغمى عليك.
اذا لم تتعرض لاي اصابة:

– تفقد جميع افراد العائلة. – توجه الى المكان الآمن المتفق عليه سابقا. – اقطع جميع مصادر الطاقة. لا تستعمل الهاتف الا في الحالات الطارئة وخصوصا الخليوي كي لا تتعطل الشبكة. – استمع الى الراديو وتقيد بتعليمات الجهات المختصة. – استعد لحدوث هزات ارتدادية وغادر المنزل قبل حدوثها.

ارشادات للمدارس:
– مراقبة الاغراض في المدرسة: تثبيت كل ما يمكن ان يقع (خزانة، رفوف وغيرها). – تثبيت الانارة في السقف بشكل جيد. – التأكد اذا امكن من المبنى انه ذو مواصفات مقاومة للزلازل. – تصليح التشققات في المبنى والاسلاك الكهربائية اذا وجدت. – حافظ على الهدوء وتجنب الانفعال. احتم تحت الطاولات القوية الصنع او داخل الممرات قرب الزوايا الداخلية بعيدا عن الزجاج.
بعد الهزة، اخلاء التلاميذ وفقا للخطة المرسومة والمدرب عليها مسبقا ابتداء من الصفوف الابتدائية.
تحديد اماكن آمنة في المدرسة وفي الخارج: بعيدا عن الابنية والاشجار واعمدة الهاتف والكهرباء.
 

السابق
الكفوري ترأس قداس عيد البشارة في دير ميماس
التالي
القواس: شكر اغتصب السلطة وانتهك قوانين “البعث”