اللبنانيون على موعد مع «اسبوع أميركي طويل».. ولقاءات مع القوى التغييرية والمجتمع المدني!

بعد زيارة وزير الخارجية الايرانية حسين امير عبد اللهيان، يستعد المسؤولون اللبنانيون لأسبوع اميركي طويل بوصول وفد رفيع المستوى من وزارة الخارجية الاميركية منتصف الاسبوع الى بيروت على ان يغادرها بعد ايام الى لندن.

وكشفت مصادر ديبلوماسية مطلعة على الترتيبات الخاصة بالزيارة لـ “الجمهورية”، اليوم الاثنين انّ “المستشار الاول في وزارة الخارجية لشؤون الطاقة آموس هوكشتاين سيغيب عن الوفد بقرار اتُخذ قبل ساعات قليلة على مغادرة الوفد واشنطن متوجّها الى موسكو، على ان تكون له زيارة منفردة لبيروت في منتصف الأسبوع المقبل”.

وهوكشتاين هو من سيُكّلف رئاسة الوفد الاميركي الذي يشارك في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل في مقرّ قيادة قوات اليونيفيل في الناقورة. ولذلك “سيقتصر الوفد المرافق لنولاند على كل من نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط والتواصل مع سوريا ايثان غولدريتش ونائب مساعد وزير الخزانة للشؤون الدولية ايريك ماير وعدد من الإداريين”، حسب “الجمهورية”.

وعن برنامج الزيارة قالت المصادر إنّها “ستبدأ صباح الخميس المقبل بلقاء مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ثم يجول الوفد على رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي وعدد من الوزراء من بينهم وزيرا الخارجية عبدالله بوحبيب والدفاع العميد موريس سليم وقائد الجيش العماد جوزف عون”.

وسيطلّع الوفد على الجديد الطارئ على اكثر من مستوى بعد تشكيل الحكومة الجديدة، وسبل مواجهة الاستحقاقات المقبلة، وخصوصاً تلك التي تساهم الإدارة الاميركية في تسهيل الوصول اليها، إن على مستوى توفير الغاز المصري والكهرباء الاردنية عبر قرض البنك الدولي، او على مستوى الإصلاحات الاخرى على اكثر من صعيد مالي ونقدي واداري. كما ستركّز المحادثات على التحضيرات الجارية للانتخابات النيابية المقبلة واستئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وعلمت “الجمهورية”، انّ الوفد سيلتقي في مقر السفارة الأميركية ممثلين عن القوى “التغييرية” ومنظمات “المجتمع المدني”، لمناقشة وجهة نظرهم في الإصلاحات الاقتصادية والانتخابات المقبلة.

السابق
ارتفاع اضافي للدولار مطلع الأسبوع.. ويتخطّى الـ١٩ الفاً
التالي
بالوثائق: «صفعة قضائية موجعة» لحسن خليل وزعيتر.. والبيطار يستأنف استجواباته غداً!